الصحة

أسباب ومخاطر ارتفاع الأنسولين في الدم

ارتفاع الأنسولين في الدم و أهم أسباب و مخاطر ارتفاعه وعلاجه

ارتفاع الانسولين في الدم

هناك شواهد وعلامات توضح أن هناك ارتفاع في نسبة الأنسولين في الدم فدعونا نتعرف على ما يؤدي إلى ذلك الارتفاع، وما الذي يترتب على هذا الارتفاع من أعراض وهل هذه الأعراض شديدة الخطورة أم أنها متوسطة الخطورة وكيف يتم التعامل مع تلك الأعراض.

نبذة عن ارتفاع الأنسولين في الدم

  • يعني إرتفاع الانسولين في الدم أن هناك اضطرابا في مادة الجلوكوز في الدم، وعدم تمكن خلايا الجسم من استجابتها للأنسولين ويعتبر إرتفاع الانسولين من المؤشرات الأولية لمرض السكري.
  • وهذه الحالة تسبب إجهاد للبنكرياس حيث انه يقوم بعمل مضاعف لتعويض النقص والعمل على إفراز كميات كبيرة من الأنسولين وللمرض مرحلة أخرى عند التحامل على البنكرياس، فان ذلك يؤدي إلى تدمير خلاياه وعندها يصبح غير قادر على إنتاج الأنسولين.
إقرا أيضا:  أسباب تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة
نبذة عن ارتفاع الأنسولين في الدم 
نبذة عن ارتفاع الأنسولين في الدم

أسباب ارتفاع الأنسولين في الدم و أهم مخاطره

  • السبب الأول لارتفاع نسبه الأنسولين في الدم هو أن الأجهزة التي تعمل على إفراز السكر في الجسم تقوم جاهدة بمنع إفراز الأنسولين الذي يسب للإنسان الشعور بالخمول والكسل.
  • من الأسباب ولكن غير شائعة يكون من أسباب إرتفاع الانسولين في الدم هو إصابة خلايا البنكرياس بأورام، وذلك بدوره يسبب خلل وارتفاع عدد الخلايا التي تقوم بإنتاج الأنسولين.
  • أما عن ما يترتب على هذه الارتفاع عن أضرار ومخاطر تصيب جسم الإنسان المصاب بذلك العرض هي الارتفاع الملحوظ في حمض اليوريك، وزيادة نسبة الدهون الثلاثية ، وحدوث التصلب في الشرايين، عدم المقدرة على بذل إي مجهود وزيادة ملحوظة في وزنه، زيادة ضغط الدم، وحدوث نقص في سكر الدم، الإصابة  بالقلب التاجي وحدوث قصور في الغدة الدرقية
  • ومن الدلائل الواضحة التي تثبت وجود زيادة للأنسولين لدى المريض هو الشعور الدائم بالإجهاد والصداع المستمر، وحدوث رعشة وتشتت في الانتباه ونقص في تركيزه والتوتر والشعور الدائم بالرغبة في تناول الطعام وحدوث ارتفاع ملحوظ في وزنه.
إقرا أيضا:  مرض الوذمة

كيف يتم معالجة ارتفاع الأنسولين في الدم

  • من أبرز طرق العلاج هو عمل نظام غذائي يخلو أو يحتوي على نسبة ضئيلة جدا من المواد الكربوهيدراتية والمواد السكرية والنشوية، واستبدال كل ما هو ضار ويسبب السمنة بأغذية صحية مليئة بالفيتامينات والمعادن والبروتينات ويفضل الحصول على البروتين عن طريق الدواجن.
  • يمكن أيضا الاعتماد على بعض مستحضرات علاج مرض السكري فهذه المستحضرات قد تقوم بتقليل أعراض ارتفاع الانسولين في الدم.
إقرا أيضا:  أسباب وأعراض وعلاج حمى الملاريا

المصادر و المراجع

14 Ways to Lower Your Insulin Levels

-

السابق
فوائد وأضرار فرد الشعر بالبروتين
التالي
أفضل طرق العناية بالشعر للرجال