الحمل والولادة

أسباب تأخر الحبو عند الأطفال وعلاجه

تأخر الحبو عند الأطفال

غالبا ما يثير تأخر الحبو عند الطفال قلق الأمهات، و تأخر الحبو قد يدل على بعض المشاكل التي يواجهها الطفل في عظامه أو جهازه الحركي، دائما ما تهتم الأمهات بكل تطور يحدث لطفلها منذ لحظة الولادة إلى أن يكون رجلا كبيرا يعتمد عليه فنجد أن الأم دائما ما تتابع طفلها بدقة من خلال التسنين والكلمات والمشي والذي يعد اهم تطور طبيعي للطفل ويتم اكتساب الطفل للمشي عن طريق عدة مراحل أهمها مرحة الحَبو، وقتد تختلف مهارات الأطفال عن بعضهم في اكتساب هذه المهارة سريعا ونجد أن هناك بعض الأطفال يتأخرون في الحَبو مما يزيد من قلق الأم وقد يرجع أسباب تأخر الحبو عند الطفل إلى أسباب نفسية أو صحية وهي التي نتعرف عليها كما نتعرف أيضًا على أهمية التغلب عليها ومعالجتها بالشكل الصحيح.

إقرا أيضا:  مشكله العقم عند المراه

أهمية حبو الطفل

أهمية حبو الطفل
أهمية حبو الطفل

تعتبر مهارة الحَبو من اهم المهارات التي يكتسبها الطفل في الاعتماد على نفسه بالحركة وللوصل إلى الأهداف المتاحة أمامه مما يشكل هذا الأمر سعادة لكل من الأب والأم معا، فنجد أن هناك العديد من الفوائد التي يكتسبها الطفل بسبب عملية الحبو لديه في خلال عامه الأول وهو ما يلي:

-
  • أن الحَبو بالنسبة إلى الطفل فهذا دليل كبير على التطور البدني له كما يساعد الحبو في الاطمئنان على صحة الطفل وقوة أعصابه وهذا يدل على أن الطفل يتمتع بصحة وتطور جيد.
  • تساعد مهارة الحَبو أن تمكن الطفل من تقوية أعصابه وجسمه وهو أن يعتمد على حمل جسمه على كل من اليدين والقدمين وهذا يدل أيضًا على تقوية عضلاته بكثرة الحبو مما يدفعه كحافز إلى المشي سريعا.
  • كما أن من خلال الحَبو يتيح الفرصة إلى الطفل أن يكتشف المهارات الأخرى التي تساعده في بناء وتطوير عقله ليتعرف الطفل على العالم الخارجي من حوله واكتشاف حتى الأماكن داخل منزله والتي كان لا يستطيع الوصول إليها بسهولة فيما قبل.
  • كما يمكن الحبو الطفل من اكتشاف الألوان حوله والتغيرات بصورة افضل لأنه يعتمد على هذه الاكتشافات بنفسه دون الاعتماد على أي شخص آخر حتى الأم.
  • كما يساعد الحبو أيضًا في التنسيق بين اليد والعين وهو أن ينظر الطفل إلى هدف محدد ويسرع إلى التماسه بيده.
  • كما أنه يساعد الطفل أيضًا في أنه يشعر بقيمته الذاتية لأنه يحبو إلى مكان معين لإنجاز عمل لديه حيث أنه يتخذ القرار ويطبه عن طريق الحبو ولم يكون عاجز عن الحركة أو التعبير كما كان من قبل في سن اصغر.
إقرا أيضا:  ما هي علامات الولادة الطبيعيه

أسباب تأخر الحبو عند الأطفال

  • يعود سبب تأخر الحبو عند الأطفال إلى ضعف أعصاب الأطفال والذي يعود إلى قلة غذاء الأم أثناء فترة الحمل.
  • كما أن إذا لم يتم تغذية الطفل جيدا عن طريق تناول حليب الأم الطبيعي فأن عظام الطفل تتعرض إلى الوهن والضعف.
إقرا أيضا:  أعراض ضعف المبايض وأسبابه

علاجها

  • يجب الاهتمام جيدا بصحة الطفل وتناوله للرضاعة الطبيعية كما يتم أيضًا تحفيز الطفل بفيتامينات تقوي أعصاب وعظام الطفل.
  • تعرض الطفل إلى أشعة الشمس المباشرة.

المصادر و المراجع

Emotional Development Delay

إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
تفسير رؤية الفضة في المنام
التالي
تفسير حلم رؤية النجوم في الحلم