الزواج والحياة العاطفية

أسباب المشاكل بين الزوجين

أسباب المشاكل بين الزوجين

الخلافات الزوجية

تعد حدوث المشاكل بين الزوجين من الأمور الطبيعية، فقد تكون المشاكل بين الزوجين في معظم الأحيان ذات فائدة حيث تكسر الروتين الملل بينهما، وفي بعض الأوقات تصبح مزعجة لو زادت عن حدها، وتكررت مرارًا، وتعتبر معظم الخلافات الزوجية واحدة في أي مكان وأيضًا بمختلف العادات والثقافات، وتعد الخلافات الزوجية منذ القدم وهي قائمة.

أسباب المشاكل بين الزوجين

دائمًا ما يؤدي عدم الاتفاق للكثير من الخلافات الزوجية، فنجد أن للزوجة متطلبات والزوج له متطلبات أخرى، وذلك مع عدم مراعاة النتائج المترتبة على تلك القرارات المختلفة، ومن أكثر الخلافات الزوجية التي تحدث دائمًا ما بين الزوجين ترجع إلى التالي:

-
  • المال: نظرًا لظروف الحالية الصعبة والمتطلبات الكثيرة التي لا تنتهي، وكثيرًا ما يسعى الزوج والزوجة لتأمين حياتهما للحفاظ على كيان أسري جيد، فقد تحدث مشاجرات بينهم ليس من السهل حلها.
  • عدم التوافق والاختلافات المختلفة: يوجد الكثير من الخلافات بين الزوجين من حيث الميول والهوايات، العادات اليومية، الطعام المفضل لكلًا منهما، ينتج عنها الكثير من الخلافات بين الزوجين، فيجب الاحترام المتبادل فيما بينهما، وتجنب السخرية من اهتمامات الآخر، فيجب تقدم التنازلات لكي تسير الحياة الزوجية في مسارها الطبيعي.
  • الغيرة: إن الغيرة عامل أساسي في نشأة الخلافات الزوجية، وتعد الغيرة من الطبيعة البشرية، وهي طبع في الإنسان لا يمكن أن يتغير بسرعة وسهولة، فيجب التخلص منه للحفاظ على الطرف الآخر والحفاظ على مشاعره، لكي يتجنب مشاكلها الكثيرة التي لا تنتهي.
  • الضغط النفسي والإجهاد: من الممكن أن ينتج عن الضغط النفسي والإجهاد الكثير من الخلافات بين الزوجين، نظرًا لضغط العمل والأعمال المنزلية، ورعاية الأطفال، النفسية التي تكون مجهدة ومضغوطة، هي التي تكون عرضة أكثر للإقبال على الخلافات أكثر من غيرها وعلى أسباب تافهة، والحل في تلك المشكلة هو لزوم فصل العمل ومشاكله عن المنزل ومعاملة الطرف الآخر.
  • اختلافات في الأولويات: معنى الحياة المشتركة هي أهداف يتشارك فيها الزوجين، ونجد أن اختلاف الأوليات قد تتنافى مع بعضهما، فينتج عنها العديد من المشاكل، مثلًا تطلعات وطموح أحدهم بشأن شراء منزل بمواصفات معينة، والطرف الآخر يطمح في شراء سيارة فاخرة، فإنهما طرفان غير متكافئان في العرض، فيتطلب توفير مبلغ معين لكلًا منهما لتحقيق متطلباته، ويجب هنا على الزوجين حل تلك النوع من الخلافات بالدراسة السليمة ووضع الخطط الهادفة لتحقيق ما يتطلع له بدون أي مشاجرات.
إقرا أيضا:  احترام الزوجة للزوج والعكس
أسباب المشاكل بين الزوجين
أسباب المشاكل بين الزوجين

أثر الخلافات الزوجية على الأبناء

من الطبيعي أن الخلافات الزوجية تؤثر في نفسية الأبناء، تؤدي إلى الاضطرابات العقلية والنفسية لدى الأبناء، واحساسهم الدائم بالخوف وعدم الانتماء الى العائلة التي تكثر بها المشاكل.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  أسباب الخلافات الزوجية

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
هل الجوع من أعراض الحمل بصبي
التالي
هل الإسهال من علامات الحمل