مقالات عامة

أسباب البطالة و أنواعها

أسباب البطالة و أنواعها

تعد مشكلة البطالة من أكثر المشكلات انتشاراً في العالم، و التي لها تأثير سلبي على اقتصاد الدولة، و على حياة الأشخاص العاطلين العمل، أي قد يميلون إلى العنف.

مفهوم البَطالة

تعرّف البَطالة بأنها عدم توافر فرص العمل لجميع القادرين عليها و المؤهلين لها، أي باستثناء العاجزين عن العمل بسبب المرض أو التقدم في السن.

-

أسباب ظاهرة البطالة

أسباب سياسية

حيث أن الحروب و النزاعات و الأزمات الدولية جميعها تؤدي إلى البطالة ، لأن الدولة عندما يتزعزع أمنها ستصبح غير قادرة على توفير فرص العمل المناسبة لأفرادها. كما أن مشكلة الهجرة لها دور رئيسي في تفشّي البطالة، و ذلك لأن الحروب تقود الناس إلى الهجرة إلى البلاد المجاورة مما يؤدي إلى زيادة الضغط على فرص العمل الموجودة في هذه البلاد، فتنتشر البَطالة.

إقرا أيضا:  أغرب الاضطرابات النفسية والعقلية

أسباب اقتصادية البطالة

إن مرور الدولة بظروف اقتصادية سيئة و صعبة، و حدوث الأزمة الاقتصادية العالمية أدى إلى ارتفاع أسعار السلع و المنتجات في السوق، الأمر الذي أدى إلى حدوث التضخم الاقتصادي، و أثر ذلك بشكل سلبي على جميع القطاعات الإنتاجية و الزراعية و الصناعية و غيرها، و أيضاً فإنه أثر على الشركات و المؤسسات العامة و الخاصة، مما أدى إلى استغناء بعض الشركات عن مجموعة من موظفيها لتخفيض التكاليف، و بالتالي أصبحوا عاطلين عن العمل. بالإضافة إلى عدم قدرة الدولة على تطوير القطاعات الخاصة بالعمل لاستيعاب المزيد من الموظفين.

إقرا أيضا:  كم عدد الدول العربية في قارة افريقيا

أسباب ثقافية 

انتشار ما يسمى بثقافة العيب، أي عدم القبول بوظيفة معينة نظراً لعدم ملائمتها للمستوى الاجتماعي لدى الفرد، أو أن العادات و التقاليد لا تقبل بها.

أسباب اجتماعية 

زيادة النمو السكاني و ارتفاع معدلات السكان، أي أن عدد السكان أكبر من عدد الوظائف المتاحة.

ارتفاع أعداد خرجي الجامعات والكليات 

فمثلاً هناك تخصصات تخرّج منها أعداد كبيرة من الطلاب، لكن أماكن العمل لهم محدودة، أو أنها ممتلئة، لذا بمجرد تخرجهم سيكونوا ضمن قائمة العاطلين عن العمل، إضافة إلى أنهم لا يستطيعون العمل في مجالات أخرى غير مجال تخصصاتهم بسبب عدم وجود المعرفة و العلم الكافي لديهم ليقوموا بهذه الوظائف.

الفساد في الدولة 

إقرا أيضا:  أسباب نقص ماء الرديتر

الذي أدى إلى إعطاء الوظائف لكل من لا يستحقها بسبب الواسطة و المحسوبية، مما سبب ارتفاع في نسبة العاطلين عن العمل.

ما هي أنواع البطالة

البَطالة الهيكلية

هي البَطالة التي تظهر بسبب التغيرات التي تحدث في الوضع الاقتصادي للدولة، و تؤثر بشكل سلبي على توافر فرص العمل.

البَطالة الاحتكاكية 

هي البَطالة التي تظهر بسبب قيام العاملين بالانتقال من وظيفة إلى أخرى باستمرار.

البَطالة الدورية 

هي البَطالة التي ترتبط بالدورة الاقتصادية، و تظهر بسبب انخفاض الطلب على السلع مما يؤدي إلى الاستغناء عن بعض العاملين لتقليل التكاليف الخاصة بالشركة أو المؤسسة.

البطالة المقنّعة 

هي وجود أعداد كبيرة من العاملين زيادة عن الحاجة الفعلية للعمل.

المصادر والمراجع

مصدر

روان مروان صبحي مدققة محتوى وكاتبة في موقع ويكي عرب، حاصلة على البكالوريوس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، لنا أهداف وتطلعات مستقبلية لإثراء المحتوى العربي على شبكة الانترنت، وجعل موقع ويكي عرب من أكبر المواقع العربية على مستوى العالم بإذن الله تعالى.

السابق
ما هي الأطعمة التي تعزز صحة الكبد
التالي
مفهوم التضخم الاقتصادي و أسبابه