أساليب العناية بالبشرة في فصل الشتاء

أساليب العناية بالبشرة في فصل الشتاء

طرق العناية بالبشرة في فصل الشتاء

يلجأ العديد من الأشخاص الى العناية بالبشرة في فصل الشتاء إذ تتعرض البشرة في فصل الشتاء للجفاف الشديد والخشونة والتشقق اكثر من غيره من الفصول، وذلك لأنها تفقد الكثير من الرطوبة نتيجة استخدام الماء الساخن وأجهزة التدفئة والمواد المنظفة مما يجعلها تفقد الرطوبة والدهون الطبيعية مسببة جفاف البشرة، ومن هذه الطرق:

المحافظة على ترطيب البشرة 

من أهم طرق الحفاظ على البشرة هو المحافظة على ترطيبها بشكل مستمر، خاصة بعد استخدام المنظفات التي تسبب جفافا كبيرا للبشرة، فذلك يساعد على احتفاظ البشرة بالرطوبة داخلها والتقليل من فقدها، يتم استخدام الكريمات والزيوت المرطبة مثل زبدة الشيا وزيت جوز الهند وزيت الزيتون، وأيضا الحرص على ترطيب الشفاه بشكل يومي قبل النوم حيث أنها أكثر عرضة للجفاف والتشقق في فصل الشتاء باستخدام مرطبات الشفاه.

استخدام الصابون الملائم للبشرة

الحرص على اختيار نوع صابون أو غسول خالي من المواد الكيماوية والعطور والكحول التي تسبب تهيج وحساسية للجلد، وعدم الإفراط في استخدامه.

شرب كمية كافية من الماء يوميا 

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى جفاف البشرة وتشققها في فصل الشتاء هو إهمال شرب الماء بكميات كافية، والاهتمام فقط بشرب المشروبات الساخنة كالشاي والقهوة، مما يؤدي إلي نقص كمية الماء في الجلد وتعرضه للجفاف والتشقق، لذلك يجب الحرص على شرب ثمانية أكواب من الماء يوميا للمحافظة على ترطيب الجلد.

المحافظة على تقشير البشرة

ينصح بعمل تقشير للبشرة واليدين والشفاه مرة أو مرتين في الأسبوع، للتخلص من الجلد الميت وتعزيز الدورة الدموية، وذلك عن طريق استخدام المقشر المناسب للبشرة ويمكن استخدام السكر وزيت الزيتون كمقشر طبيعي للبشرة.

إقرا أيضا :  أفضل الاطعمة المفيدة للبشرة
طرق العناية بالبشرة في فصل الشتاء
طرق العناية بالبشرة في فصل الشتاء

تجنب استخدام الماء الساخن

يجب تجنب استعمال الماء الساخن في الاستحمام، وذلك لأنه يجعل الجلد يفقد الزيوت الطبيعية، ويمكن الاستعاضة عنه باستخدام الماء الفاتر.

ارتداء الملابس المناسبة

الحرص على اختيار أقمشة الملابس التي لا تسبب حكة ولا حساسية للجلد، وعدم ارتداء الملابس الصوفية مباشرة على الجلد ، بل جعل الملابس القطنية هي أول ما يلامس الجلد ثم ارتداء الملابس الصوفية بعد ذلك.

إقرا أيضا :  تبييض بشرة الوجه بوصفات طبيعية

استخدام الماسكات المرطبة للبشرة

مثل ماسك الزبادي والعسل، يتم وضع ملعقتين كبار من الزبادي ومعلقة كبيرة من العسل ووضع الخليط على الوجه والرقبة واليدين لمدة 20 دقيقة ثم شطف الوجه ووضع كريم مرطب.

المصادر والمراجع