الحياة والمجتمع

أبعاد الأمن القومي ومستوياته وركائزه

أبعاد الأمن القومي ومستوياته وركائزه

الأمن القومي

الأمن القومي هو يعبر عن الحالة، التي يعيشها الأفراد من الإستقرار، والأمن ومن خلالها يتمكنوا من ممارسة جميع الأنشطة بكل ارتياح، وهذا حسب الشريعة الاسلامية التي حثت على توفير الأمن القومي في البلاد، من خلال الإهتمام بحماية العرض، والنفس، والمال، والدين، وجميع الحقوق الخاصة بالإنسان ،و سنتناول في هذا المقال أبعاد الأمن القومي.

أبعاد الأَمن القومي

  • البعد الإجتماعي

نحن نعلم أن المجتمع يتكون من الأفراد، وكل فرد يكون له دور كبير في وصول المجتمع إلى الأمن القومي، ولهذا فان لابد أن نبدا بالمواطن، ونقوم بعمل الإعداد السليم من حيث الصحة، والأخلاق، والثقافة، والتراث، و كافة الأمور، التي تساعده على تفعيل الأَمن القَومي فى المجتمع.

  • البعد العسكري
إقرا أيضا:  دلالات اللون الأزرق في حياة الإنسان

هذا البعد من الأبعاد  الفعالة في الأمن القومي، ولا يمكن أن نتهاون  في تحقيقها، وإعدادها إلى المواطن، لأنها تمثل مصدر الحماية من التهديدات، والأخطار، التي تواجه الوطن بشكل عام، أو الدولة، كما أن إهمال هذا البعد يسبب إنهيار الدولة سياسيا.

  • البعد الإقتصادي

كمان خلال هذا البعد نتمكن من أن نحقق المستوى عالي من الرفاهية إلى أبناء المجتمع، وهو يعدي بعد هام في الوصول إلى التنمية المجتمعية.

أبعاد الأَمن القومي
أبعاد الأَمن القومي

مستويات الأمن القومي

  • المستوى الداخلي
إقرا أيضا:  مظاهر العنف ضد النساء

يساهم هذا المستوى في الحفاظ على المجتمع، وحمايته من جميع التهديدات، ويساعده على الوصول إلى الاستقرار بجميع المجالات.

  • المستوى الإقليمي

وهو عبارة عن العلاقات، والترابط الإقليمية، التي تتواجد بين الدول.

  • المستوى الدولي

هو مستوى أكثر شمولا، حيث أنه يتعلق بطبيعة الدول داخل المحيط العالمي.

ركائز الأمن القومي

يرتكز الأمن القومي على مجموعة من الركائز، والتي من أهمها:

لابد أن يدرك أبناء المجتمع جميع التهديدات، التي تواجه مجتمعهم سواء كانت هذه التهديدات تهديدات داخلية، او خارجية، حتى يتمكنون من التصدي إلى هذه الأنواع من التهديدات.

لابد أن تكون هناك خطط واضحة لرسم الإستراتيجية داخل الدولة، حتى ننمى القوة في جميع الجوانب بالدولة.

لابد أن يقوم الأمن القومي على تنمية جميع التطورات، التي تلزم في مواجهة التهديدات، التي تواجه المجتمع سواء كان التهديدات داخليه، أو خارجيه.

الإستراتيجية القومية والوطنية

إقرا أيضا:  كيف تكون اجتماعياً ناجحاً

هي الطريقة، التي تتمكن الدولة من خلالها أن تستغل كافة القوى المتواجدة في الدولة، والتي من أهمها القوة الإقتصادية، والسياسية، استغلالا كاملا، حتى نتمكن من تحقيق كل الأهداف، التي نسعى إليها، والتي تنظم من خلالها سلامة، واستقلال، وسيادة هذه الدولة، ولهذا لابد أن يكون لدينا هذا الإهتمام بتنمية جميع الإمكانيات التى تتواجد فى بلادنا.  

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
علاقة الصحة النفسية بأعمال المنزل
التالي
ادعية شفاء المريض