الصحة

10 أعراض تدل على وصول المرأة لسن اليأس

سن اليأس أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

أسباب سن اليأس

عادة ما يكون سبب سن اليأس هو عدم قدرة كلا المبيضين على إنتاج هرمون الاستروجين، وبالتالي لا يمكنهما إنتاج البويضات، ويحدث هذا عادةً بشكل تدريجي من سن 45 عامًا، ولكن هناك بعض الحالات التي تعرضت لهذا الخطر في العشرينيات، لكنها حالات نادرة.

أعراض سن اليأس

  1. اضطراب الدورة الشهرية: هو أهم أعراض سن اليأس، حيث تبدأ الدورة الشهرية بمعدل غير منتظم على عكس المعتاد، مثل القدوم الأخف من المعتاد، أو تستغرق وقتًا أطول، أو تتأخر لفترات طويلة، ولكن في حالة عدم وجود الدورة الشهرية، في هذه السن، يجب استبعاد الحمل أولاً.
  2. الهبات الساخنة: أحد الأعراض الأكثر شيوعًا لهذه المرحلة، لكنها لا تؤثر على جميع النساء بنفس القوة، وحتى بعض النساء لا يلاحظن ذلك تمامًا، عادة ما يكون شعورًا مفاجئًا بالحرارة، مصحوبًا بإحساس بالتعرق، مع احمرار في الوجه والرقبة، ويدوم لفترة زمنية لا تقل عن 30 ثانية، وبحد أقصى 10 دقائق.
  3. اضطرابات النوم: تعاني معظم النساء في هذه المرحلة من مشاكل الأرق وصعوبات النوم التي تنعكس سلبًا على مزاجهن.
  4. ألم العظام والمفاصل: تعاني المرأة في هذه المرحلة من ألم في المفاصل والعضلات، خاصة مع زيادة الوزن ونقص كتلة العضلات فيها.
  5. ألم الثدي: ألم الثدي عادة ما يكون نتيجة لتكيسات الثدي الناتجة عن اضطرابات هرمون الاستروجين والبروجستيرون في هذه المرحلة.
  6. الصداع وعدم الانتباه: يمكن أن تسبب اضطرابات الهرمونات أيضًا صداعًا، خاصة أثناء الدورة الشهرية، على وجه الخصوص، يمكن أن يؤدي نقص هرمون الاستروجين إلى صعوبات في الذاكرة وعدم الانتباه.
  7. الاكتئاب وتقلب المزاج: عادة ما يكون لدى النساء اللائي يبدأن انقطاع الطمث حالة مزاجية، وهذا أمر لا يمكن السيطرة عليه لأنه نتيجة طبيعية للأمراض الهرمونية التي تؤثر على وظائف الدماغ.
  8. التهابات المسالك البولية: انخفاض هرمون الاستروجين يجعل النساء أكثر عرضة للالتهابات، وخاصة التهابات المسالك البولية.
  9. جفاف وضمور المهبل: نتيجة لقلة الطبقة التي كانت تبطن المهبل وترطبه، مما يؤدي إلى حساسية وتهيج في جدار المهبل، ويمكن علاجها ببعض المستحضرات الموضعية.
  10. انخفاض الرغبة الجنسية: لأن التغيرات في منطقة المهبل من جفاف وضمور، تجعل الجماع مؤلمًا، مما يؤدي إلى تجنب النساء لذلك.
إقرا أيضا:  ما هي طرق علاج مرض الإمساك
أعراض سن اليأس
أعراض سن اليأس

العلاج

  • شرب كميات كافية من الماء.
  • تقليل المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • ممارسة تمارين اليوغا والاسترخاء.
  • الابتعاد عن الإجهاد قدر الإمكان.
  • نظام غذائي صحي يحتوي على مزيج من الفيتامينات والمعادن والحبوب الكاملة.
  • تلجأ بعض النساء إلى العلاج بالهرمونات البديلة، الذي يوصى به غالبًا فقط في حالة حدوث أعراض غير مرجحة.
إقرا أيضا:  ما هو مرض الكساح

المصادر والعلاج

-

السابق
تفسير رؤية دخول الحرم في المنام
التالي
ما هو فشل القلب والأعراض المصاحبة له