أعراض واسباب وجود الشك بين الزوجين

أعراض واسباب وجود الشك بين الزوجين

أعراض وجود الشك بين الزوجين

إن وجود الشك بين الزوجين من الأشياء الخطيرة التي تعكر صفو حياة الزوجين كما يعكر مزاج الشكاك دائما، ويمكن أن يتطور وجود الشك بين الزوجين ليصبح مرض وأسلوب وسواس حياتي، يتبع الإنسان قهرا أينما كان، دون إرادته، وقد لا يقدر حتى على التخلص منه طوال حياته، ولذلك يتسم بالخطورة الشديدة، وإليك أعراض ذلك المرض:

  • عدم الثقة بالنفس والخوف من الخروج للمجتمع بمظهر عادي نسبيا، يحب مريض الشك التألق دائما في مظهره، ومهما كان مظهره كاملا يشك في غبار هواء، يتحرك على ملابسه خوفا من أن يظهر بمظهر ولو بسيط غير لائق أمام المجتمع الخارجي فالوسواس يسيطر دائما على عقله متمكنا منه.
  • عنفوان الشخص المريض بالشك حيث أن ذلك الشخص يتملكه مشاعر العصبية الشديدة وأفكار تدور براسه دائما في التسبب بالضرر لكل من حوله أو حتى لنفسه.
  • فكر شاذ لبعض الأشياء المقدسة، الفكر الشاذ في الدين أو في المواضيع الجنسية بشكل غير آدمي وغريب ومريض الشك دائما ما ينتابه الحزن الشديد تجاه بعض الأشياء التي قد تكون طبيعية وعادية لأشخاص أخرين.
إقرا أيضا :  كيف يفكر الرجل الخائن
أعراض الشك بين الزوجين
أعراض الشك بين الزوجين

أسباب مرض الشك

وجود ذكرى مؤلمة في ذهن الشخص المصاب بالمرض، مثل تعرضه للاغتصاب في صغره، والتعرض لصدمات وانخداع في أشخاص، أو خذلان المجتمع له أو خذل شخص محبب لقلبه له في الماضي، اكتسابه صفة من أشخاص متواجدين معه بشكل يومي كأحد أفراد الأسرة على سبيل المثال.

علاج وجود الشك بين الزوجين

علاج سلوك الشخص الشكاك من خلال:

  • تكسير المرض: ومعناة أن يكسر المرض لعدة مشاكل صغيرة، ونحل كل واحدة على حدى كمشكلة العنف وعدم الثقة بالنفس، ومحاولة مساعدة المريض على نسيان الماضي الأليم الذي حوله مريض بالشك.
  • تدريج العلاج: بمعنى البدء في الأشياء البسيطة والتدرج الأكثر صعوبة، وذلك لشعور المريض بتحسن وإعطاء دافع لتكملة الطريق للعلاج الكامل.
  • المتابعة مع دكتور نفسي: يجب أن يتابع المريض حالته مع دكتور نفسي، إن كان الأمر قد دخل في مرحلة متأخرة ويصعب العلاج على شخص غير متمرس.
  • تناول العقاقير: وقد يتعدى الأمر حدوده، فيصيب الجسد ببعض الحالات التشنجات أو النزيف أو الاكتئاب الحاد أو عدم القدرة على النوم أو شد الأعصاب، ويجب على المريض تناول المهدئات مع اتباع المريض العلاج بالعقار المتناسب مع حالته، وتحت إشراف طبيب متخصص حتى تنتهى مشاكله بالكامل. 
  • وأخيرا دور الزوجة: يجب أن تكون الزوجة في عون زوجها، وتشعره أنه ليس وحيدا، وتتحمل مشاكله النفسية وتتعامل معها بلطف وبصدر رحب، وتظهر حبها لزوجها وتكون صريحة لأبعد الحدود معه، لأن الشخص المريض يكون حساس جدا، يحتاج للاهتمام والرعاية والشعور بالأمان دائما. 
إقرا أيضا :  ما هي اهم اسباب شك الرجل بزوجته

المصادر والمراجع