معلومات عن نمر تسمانيا المنقرض

معلومات عن نمر تسمانيا المنقرض

يُعتبر نمر تسمانيا أحد أبرز الحيوانات التي انقرضت خلال القرن العشرين، والحقيقة أن هذا الحيوان بالرغم من أن العالم لم يكن يشعر به إلا أنه تسبب في فجوة كبيرة، فهو على الأقل كان عضوًا أساسيًا في بيئة الحيوانات لأربع ملايين مضت من السنوات، كما أنه كان يُعد من أبرز معالم أُستراليا وأسباب فخرها، إضافةً إلى شكله الغريب ومُميزاته الكثيرة والغير متوفرة في أي حيوان آخر يتبع نفس الفصيلة، عمومًا، في السطور القليلة القادمة، سوف نتعرف على كل شيء عن نمر تسمانيا، كيف عاش ومتى وأين، والأهم من كل ذلك بالطبع هو أسباب انقراضه خلال القرن الماضي.

ما هو نمر تسمَانيا

  • نمر تسمانيا حيوان منقرض كان يعيش قبل أربع قرون وحتى عام 1930.
  • قد سُمي نِمر تسَمانيا بهذا الاسم بسبب الخطوط الموجودة على ظهره، والتي اشتهرت بها قبيلة في غينيا تحمل نفس الاسم.
  • كان نِمر تسَمانيا، بالرغم من كونه يحمل اسم نمر، لا يتبع فصيلة النمور أو السنوريات.
  • يحمل نمر تسمانيا عدة أسماء، منها حيوان ثايلسين والذئب التسماني.
  • يمتلك قدرة هائلة على أكل اللحوم، حتى أنه يُعتبر أكثر حيوان آكل للحوم في العالم.
  • متفوقًا بذلك على حيوانات كثيرة أكثر شراسة منه مثل الأسد ونمر الغابة.
  • =يختلف عن فصيلة النمور تحديدًا في عدة أوصاف.
إقرا أيضا :  أهم خصائص الحيوانات الثدييات

أبرز المعلومات عن نمر تسمانيا

البيئة والأماكن التي عاش فيها

نمر تسمانيا عاش بشكلٍ واسع في ولاية تسمانيا في أستراليا، كما رُصد تواجده في غينيا الجديدة، كان هذا الحيوان يُفضل العيش في الغابات المفتوحة والأراضي العشبية، وهو من الكائنات التي تنشط في ساعات الليل بهدف الصيد.

التغذية

كان نمر تسمانيا آكلاً للحوم ويُرجح أنه كان يعتمد بشكلٍ أساسي على صيد حيوان الكنغر والقوارض الصغيرة وكذلك الطيور والأغنام، كما كان يعتمد أسلوبه في الصيد على مُطاردة فريسته لمسافاتٍ طويلة حتى تُصاب الفريسة بالإنهاك وتسقط على الأرض ليبدأ بالتهامها.

إقرا أيضا :  معلومات عن الحمام النفاخ

البُنية الجسدية

يتراوح طول نمر تسمانيا ما بين 100- 130 سم، يضاف إليها الذيل الذي يبلغ مُتوسط طوله حوالي 50 إلى 65 سم، ويتميز بخطوطٍ سوداء على ظهره، وأكثر ما كان يتميز به هو قدرته على فتح فكّيه إلى حد غير عادي ما يصل إلى 120 درجة.

الانقراض

انخفضت أعداد هذا النمر بشكلٍ كبير حتى تُوفي آخرها في حديقة حيوان “هوبارت” في عام 1936م، ليُعلن بعد ذلك عن انقراضه بشكلٍ رسمي.

المصادر والمراجع

المصدر