معلومات عن حيوان الباندا

معلومات عن حيوان الباندا

حيوان الباندا

يعتبر حيوان الباندا من الحيوانات العملاقة التي تنتمي إلى فصيلة الدببة، و يعرف بالدب الصيني و موطنه الأصلي في الصين، و هو من الحيوانات المحببة لدى الناس. وهذا النوع من الحيوانات أصبح مهدد بالانقراض بسبب ممارسات البشر بحقها حيث أنها عملت على تدمير مساكنها من خلال
الأنشطة الزراعية و العمرانية.

ما هو شكل حيوان الباندا

  • يعتبر حَيوان الباندا من أكثر الحيوانات جمالاً و يتميز بوجود دائرتين صغيرتين حول عينيه لونهما أسود، و أذنين سوداوتين، و جسد ضخم مستدير، و له فراء سميك بلونين الأبيض و الأسود. و سماكة هذا الفراء لها دور كبير في حمايته من برودة المناخ و الحفاظ على درجة حرارة جسمه.
  • أما عن كفوف يديه فكل كف يحتوي على خمسة أصابع يستخدمهم في تناول الطعام و تسلق الأشجار، و يمتلك حيوان الباندا فكاً قوياً بأسنان حادة و ذيلاً طويلاً جداً مقارنة مع فصيلة الدببة التي ينتمي إليها و المعروف بقصر ذيلها.
  • ذكور الباندا تتميز بحجمها الكبير حيث يبلغ وزن الذكر حوالي 150 كغ، أما الإناث فتتميز بحجمها الصغير بالنسبة للذكور حيث يبلغ وزنها حوالي 125 كغ كحد أعلى.
  • يتراوح طول الباندا بين متر و نصف و حتى مترين، أما عن عمره فقد يصل إلى أكثر من ربع قرن.
إقرا أيضا :  ما هي أنواع القطط

أين يقطن حيوان الباندا

يقطن الباندا في جنوب وسط الصين و جنوب غربها، في مقاطعات سيتشوان سينشي و قانسو، و تمتاز هذه المناطق بشدة البرودة و كثرة الثلوج فيها.

ما هو غذاء الباندا

عند السماع بحيوان البانْدا يتوارد إلى أذهاننا بأنه حَيوان آكل للحوم، و لكنه ليس كذلك، حيث أنه يفضل أكل الخيزران و العسل و الفواكه و البيض و البامبو، و قد يفضل تناول الحيوانات الصغيرة كالقوارض و الأسماك، و يتناول دب الباندا بشكل يومي حوالي 14 كغ من الخيزران، و تمتاز أوراقه باحتوائها على كميات عالية جداً من البروتين.

حياة الباندا

معلومات عن حيوان الباندا
معلومات عن حيوان الباندا
  • يقضي حيوان الباندا معظم وقته في السير و التجول بين الأشجار في الغابات البرية و تناول الخيزران حيث أنه يعد طعامها اللذيذ الذي لا يستطيع الاستغناء عنه، و يشكل 99% من وجبة طعامها يومياً.
  • يقوم دب الباندا بتسلق الأشجار و المرتفعات، و بناء بيوت للسبات الشتوي و العيش بها.
  • و يميل دب الباندا إلى الانعزال و الوحدة و عدم تفاعله مع كافة الأنشطة الحياتية، و لا يحب أن يتسلق الأماكن المرتفعة كثيراً، لأنه يخاف أن يبذل جهد كبير فتقل طاقته.

المصادر والمراجع