ما هي فوائد الخل للتنظيف

ما هي فوائد الخل للتنظيف

الخل للتنظيف

يمكن استخدام الخل للتنظيف ، والخل هو المادة التي تنتج  عن عملية تخمير بعض المواد السكرية الموجود في بعض أنواع الأطعمة، فتتحول عن طريق عمل فطريات الخمائر إلى الكحول، وبعد ذلك تبدأ البكتيريا في تحويلها إلى حمض الخليك أو ما يعرف بالخل، ومن المعروف أن للخل رائحة مميزة، ونكهة حامضية، ويعود ذلك لاحتوائه على الحمض العضوي كمكون أساسي فيه، ولكنه ليس هو المكون الوحيد له، فالخل يحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية وكذلك الأحماض الأمينية وغيرها الكثير من العناصر، وذلك فإنه يكثر استخدام الخل للتنظيف .

إن خصائص الخل قد تتأثر بعوامل مختلفة مثل مادة الصنع الأولى، وكذلك طريقة التخمير، وذلك لأن طريقة التخمير ممكن أن تكون سريعة أو بطيئة وذلك يعود للطريقة المتبعة، وأيضًا للمنتج الذي نحتاج تصنيعه، ولمصدر المواد المستعملة لتصنيع الخل، ويمكن أن يتم صنعه من مادة كربوهيدراتية مثل العسل أو دبس السكر أو البطاطا، وكذلك أنواع معينة من الفاكهة مثل التفاح أو التوت أو التمر والعنب.

ما هي فوائد الخل للتنظيف

ما هي فوائد الخل للتنظيف
ما هي فوائد الخل للتنظيف

الخل معروف بفوائده العديدة منذ القدم، ودخوله في كثير من الاستخدامات التي لا تقتصر على دخوله في العديد من الأطعمة فقط، بل أيضًا له استخدامات عديدة في العناية بالمنزل، وذلك لسعره المنخفض، ومن فوائده في التنظيف: 

  • مطهر طبيعي

يعتبر الخل مطهر طبيعي وغير ضار، فهو يساعد في قتل البكتيريا، وله نتائج مذهلة في تطهير المرايا وأحواض الاستحمام و الأرضيات والأسطح وأيضًا المراحيض، حتى أنه يمكن استخدامه على الأطباق والنوافذ.

  • إزالة البقع
إقرا أيضا :  الأصدقاء وكيف يمكن اختيارهم

للخل قدرة على إزالة البقع من الملابس بكل سهولة دون أن يضر بأنسجة الملابس، وذلك عن طريق مسح البقعة بالخل مباشرة باستخدام قطعة قماش، ثم غسلها بعد ذلك. 

  • تنظيف الأجهزة

يمكن استخدام الخل في تنظيف الأجهزة من الداخل مثل آلة تحضير القهوة التي تحتاج للتنظيف من الداخل بين الوقت والآخر.

  • يزيل رائحة العفن

يمكن غسل أي نوع من الأقمشة ذات رائحة غير محببة أو التي فيها رطوبة ورائحة عفن باستخدام الخل أثناء الغسيل، فهو يعمل على إزالة الرائحة دون تلف الملابس.

  • إزالة السوائل أو البقع عن السجاد
إقرا أيضا :  طرق استخدام أملاح البحر الميت

يمكن للخل أن ينظف السجاد بكل سهولة، وذلك عن طريق رش خليط مكون من نسبة من الخل والماء بالتساوي وبعض من سائل تنظيف الأطباق على السجادة أو المكان المراد تنظيفه، وتركها لمدة دقيقتين ثم مسحها بقطعة قماش جافة، وبذلك ستزول السوائل أو البقع.

  • إزالة الصابون العالق بغسالة الملابس

يستخدم الخل لعمل دورة تنظيف الغسالات، وذلك عن طريق وضع كوب من الخل في الغسالة وتشغيلها دورة كاملة وهي فارغة، فيعمل الخل على تنظيفها بشكل كامل.

المصادر والمراجع