ما هي انواع شبكات الاتصال بالانترنت

ما هي انواع شبكات الاتصال بالانترنت

شبكات الاتصال بالانترنت 

بدأت شركات الاتصالات بشبكات بدائية، تستطيع فقط قضاء مكالمة صوتية أو إرسال رسالة نصية، حتى طوروا من نظامهم فصار هناك شبكات الاتصال بالانترنت وهي 2g و 3g و 4g، ولكل شبكة منهم ما يجعلها متطورة ومُفضلة عن غيرها، والفرق بين شبكات الاتصال بالانترنت 2g و 3g و 4g ليس بسيطًا، ولكنه كبير وملحوظ وتم في وقت سريع، وكلما زاد التطور والسرعة للانترنت كان أفضل للمستخدم.

طريقة عمل شبكات الاتصالات

الفكرة تعتمد على وجود مصدر تغطية في مكان ما يبث منه الإشارات وهي نوعان: الرقمية والتناظرية.

  • الإشارات التناظرية:  تعمل على نقل الموجات الصوتية من المصدر حتى تصل للهاتف المحمول لاستخدامها في المكالمات الصوتية، فتعتمد على خصائص الموجة لنقل الصوت.
  • الإشارات الرقمية: تعتمد على الموجة نفسها، فتأخذ الصوت ليمر بنظام يسمى النظام الثنائي ليتم حماية الشفرة، ثم تصل إلى الهاتف على عكس الإشارات التناظرية.
إقرا أيضا :  كيفية عمل كلمة سر لملف

أنواع الشبكات

أنواعها  
أنواعها
  • شبكة الجيل الأول 1g:

وهي أولى شبكات الاتصال بالانترنت التي تم التعرف عليها، وتسمى FDM، كانت تعتمد على نوع من الموجات وهي التناظرية، واعتمادها على التناظرية جعلها محط سهل للسرقة والقرصنة لذا تم اللجوء لتطويرها.

  • شبكة الجيل الثاني 2g:

التطور الثاني من شبكة الجيل الأول وتسمى بـ GSM، منها 2G و 2.5G و 2.75G، وتعتمد على نظام جديد هو النظام الرقمي في تعاملها، وتعتبر أشهر شبكة في مجال الاتصالات.

  • شبكة الجيل الثالث 3g:
إقرا أيضا :  طرق التجسس على الواتساب

تعتبر هذه الشركة تطور ضخم وجديد في شبكات الاتصالات فتعتمد على خاصية UMTS، وهي تسهل معالجة الانترنت والبيانات بصورة أعلى وتطورت بمرور الوقت لنقل الانترنت بسرعة أكبر.

  • شبكة الجيل الرابع 4g:

شبكة الجيل الرابع تعتبر نقلة كبيرة لشركات الاتصالات والانترنت لاعتمادها على تقنيتي LTE و Wimax وهو الأمر الذي جعلها أفضل من سابقتيها.

  • شبكة الجيل الخامس 5g:

وهي أحدث أنواع شبكات الاتصال بالانترنت ولم يتم طرحها حتى الآن، ولكنها بالتأكيد ستأتي لتغطي على جميع الشبكات الأخرى حيث يمكنها نقل 1 جيجا بت في الثانية الواحدة.

الفرق بين شبكات الاتصال بالانترنت 2g و 3g و 4g

جميع شبكات الاتصالات والانترنت وكل منهم لها فائدتها ومميزاتها، ولكن هناك تطورات لكل منهم بمرور الوقت، ويوجد عدة فروق بينها وهي: 

  • شبكة 2g: تستطيع من خلالها فقط إجراء الاتصال، وإرسال الرسائل النصية القصيرة sms، وتنقل الانترنت بسرعة 1 جيجابايت في الثانية.
  • شبكة 3g: تستطيع إرسال رسائل الوسائط المتحركة بالإضافة للرسائل النصية القصيرة والمكالمات على الانترنت، وتنقل الانترنت بسرعة حوالي 80 ميجابايت في الثانية.
  • شبكة 4g: تصل سرعة نقل البيانات تقريبًا إلى 400 جيجابايت في الثانية، وهي سرعة فائقة في الانترنت، ويمكن إرسال الرسائل القصيرة، والوسائط المتحركة والمكالمات المرئية والصوتية.
إقرا أيضا :  جهاز الكمبيوتر مكوناته واستخداماته

المصادر والمراجع