ما هي إجراءات فحص كثافة العظام

ما هي إجراءات فحص كثافة العظام

فائدة فحص كثافة العظام

فحص كثافة العظام هو الأداة الوحيدة والأكيدة التي يلجأ لها الطبيب لمعرفة إصابة الإنسان بمرض هشاشة العظام، كما أن فحص كثافة العظام له تعليمات يجب اتباعها. وعادة ما يصيب مرض هشاشة العظام من يتقدمون في العمر خاصة السيدات بعد انقطاع الدورة الشهرية، وعندما تصاب العظام بالهشاشة تصبح أكثر عرضة للتكسر وضعيفة، كما أن الأمر يتطور على المدى البعيد، لذا يجب الإسراع في استشارة الطبيب وتلقي العلاج المناسب.

في السابق كان المصاب لا يعلم أنه مصاب بهشاشة العِظام إلا بعد أن تتكسر عظامه مرة تلو الأخرى، ولهذا كان يطلق على مرض هشاشة العِظام (المرض الصامت)، ولكن الآن أصبح فَحص كَثافة العِظام يوضح احتمالية حدوث كسر العظام، وأيضًا معرفة نسبة المعادن والكالسيوم بالعظام، وبالتالي يتم مد العِظام بالكمية التي يحتاجها لتفادي حدوث مضاعفات الإصابة بهشاشة العِظام.

كيف يتم إجراء فحص كثافة العظام

يستغرق إجراء فحص كثافة العظام في فترة تتراوح ما بين 10 دقائق إلى ثلاثين دقيقة على الأكثر ويتم سحب عينة عادة من عظام الورك، أو فقرات العمود الفقري، أو عظام الكعبين أو الساعد والكاحل، ولا يتسبب في الشعور بالألم، ولكن يفضل بالطبع الحضور بملابس لا تحتوي على أزرار حديد أو أحزمة، وعلى المرأة الحامل إبلاغ الطبيب قبل الفحص، والتوقف عن تناول مكملات الكالسيوم قبل الحضور للفحص.

متى يجب إجراء فحص كثافة العظام

  • عند تخطي المرأة عمر الــ 65 عامًا.
  • عند انقطاع الطمث.
  • تناول الأشخاص علاج على المدى الطويل بالستيرويدات.
  • تخطي الرجال عمر الــ 70 عامًا.

دليل نتائج فحص كثافة العظام

النتائج تكون ما بين نتيجتين التي تتمثل في مؤشر T، ومؤشر Z 

نتيجة T هي مقياس كثافة العظام مع مقارنتها مع نتيجة كثافة العظام للبالغين الذين لا يعانون من مرض تخلخل العظام، وهي الانحرافات القياسية التي عادة ما تكون أكبر من المتوسط أو أقل.

"دليل

و المؤشرات تكون كالتالي :-

  • 1- وأعلى : معنى تلك النتيجة كثافة العظام طبيعية.
  • ما بين 1- و 2.5 : معنى تلك النتيجة أن كثافة العظام أقل من معدلها الطبيعي، وبالتالي يكون الإنسان معرض للإصابة بتخلخل العظام أو هشاشة العظام.
  •  2.5 وأقل : هذا يؤكد على الإصابة الفعلية بمرض هشاشة العظام.
إقرا أيضا :  اسباب التهابات القولون التقرحية

أما مؤشر نتيجة Z فهو يعرف الطبيب الانحرافات القياسية التي يجب أن تكون للمصاب مقارنة بالتي يجب أن يكون بها الشخص الطبيعي في نفس العمر والوزن، وبالتاريخ الوراثي للعائلة، والجنس.

  • إن كانت علامة Z أعلى أو أقل من المتوسط، فإنها تشير على وجود أمر بالتاريخ الوراثي للمصاب هو الذي يسبب ترقق العظام، وأن ليس له علاقة بالتقدم بالعمر، وبالتالي يستطيع الطبيب تحديد المشكلة بالضبط وتلقي العلاج المناسب، وتوقف عملية فقدان العظام وترققها.

المصادر والمراجع