أسباب وأعراض متلازمة جيلن باري

أسباب وأعراض متلازمة جيلن باري

ما هي متلازمة جيلن باري

متلازمة جيلن باري وتعرف بالانجليزية ” Guillain – barré syndrome”، تنتشر متلازمة جيلن باري بنسب متساوية بين الكبار والصغار وهي من الأمراض المناعية النادرة والتي تحدث إذا أُصيب المريض بأحد الأمراض المعدية والتي تساهم في ضعف الجهاز المناعي للجسم ويتسبب فيها ميكروب يسمى العطيفة الصائمية ومن أعراضه الشائعة الإسهال الشديد وارتفاع درجة حرارة إلى درجة الحمى.

أعراض متلازمة جيلن باري

تتمثل أعراض هذه المتلازمة في ما يلي :
• يشكو المريض بأنه يعاني من آلام في القدم ويبدأ هذا الألم في التسلل خلسة إلى فقرات الظهر واليدين، وبعدها يبدأ في الشعور بآلام رهيبة في عظام الجمجمة وضيق في التنفس وإذا لم يتم الانتباه إلى هذا العرض قد يصل الأمر إلى الإصابة بالشلل التام.
• يبدأ العرض خفيف ثم يتطور إلى وضع المريض على أجهزة التنفس الصناعي حتى لا تتوقف عضلة التنفس ويفقد المريض حياته.
• قد يبدأ المرض من أعصاب الجمجمة ويصاب المريض بصداع شديد غير محتمل وهذا العرض أيضًا يكون سبب في اكتشاف الإصابة بمتلازمة جِيلن باري.
• ومن أهم الأعراض عند إجراء الفحوصات والتحاليل هي ارتفاع نسبة البروتين في السائل النخاعي وخلل في كهربة المخ.

أسباب الإصابة بهذه المتلازمة

من المعروف أن الجهاز المناعي هو الذي يحافظ على الجسم من هجوم الأمراض والفيروسات ولكن في هذه الحالة يكون الجهاز المناعي هو سبب المرض، إذ أنه ينشط ويقوم بمهاجمة الجهاز العصبي للأطراف مما يؤكد أنه من أمراض المناعة الذاتية.

متلازمة جيلن باري
متلازمة جيلن باري

علاج المتلازمة

أصبح العلاج لهذه المتلازمة ممكنًا في العصر الحديث و يقوم الأطباء بتغيير البلازما حتى لا يصاب المريض بمضاعفات هذا المرض. أما الطريقة الثانية فتكون عن طريق إعطاء المريض جلوبولين بجرعات كبيرة لتزويد المريض بالمناعة اللازمة حتى لا يصل إلى مرحلة الشلل التام والاحتياج إلى التنفس بالأجهزة.
هل يمكن الشفاء من هذا المرض؟
يجيب الأطباء بأن الشفاء من متلازمة جِيلن باري ممكن بنسبة قد تصل إلى 80%، ولكن يوجد فئة من المرضى يصابون بالشلل التام، وأن نسبة الوفيات من هذا المرض لا تتخطى 3%.

المصادر والمراجع

Guillain-Barré syndrome

إقرا أيضا :  استخدام الكمامات للوقاية من الأمراض