ما هو مرض الشاهوق

ما هو مرض الشاهوق

ما هو مرض الشاهوق

ما هو مرض الشاهوق و ما هي أسبابه

مرض الشاهوق أو السعال الديكي هو من أمراض الجهاز التنفسي التي كانت منتشرة بكثرة في بداية ظهورها، قبل اكتشاف الأدوية التي تكافح مرض الشاهوق ، و لكن الفترة الاخيرة قد شهدت إنخفاض نسبة الاصابة به ،واصبح الأطفال الذين يتأخرون في أخذ التطعيمات المصرح بها من وزاره الصحه، أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالمرض ،كما أن المرض يصيب المراهقين والأطفال وكبار السن، وهو يسببه نوع خاص من أنواع البكتيريا و، سمي المرض بهذا الاسم  نتيجة لأن الشخص يسعل بشدة، ويخرج في نهاية السعال صوت شبيه بصوت صياح الديك أو شهيق عالي النبرة ،كما أنه نوع معدي من الأمراض، و يسهل جدا انتقاله ما بين الأفراد، لذلك فعلى كل شخص ان يكون حذر في التعامل مع المحيطين به؛،إذا لاحظ أي عرض من الأعراض التالية عليه.

 أعراض و علامات مرض الشاهوق 

تظهر على المريض مجموعة من الأعراض، التي تتفاوت حدتها منذ اصابته بالبكتيريا من أعراض بسيطة إلى أعراض شديدة و واضحة، و يمكن ذكرها في النقاط التالية:-

  • في أول أسبوع من الإصابة بالمرض يصاب الشخص بالسعال الجاف مع رشح بسيط، و دموع فى عيونه وارتفاع درجة حرارة جسمه،و في هذه المرحلة ممكن يصل المرض إلى درجة الاختناق والوفاة.
  •  هذه المرحلة تستمر لمدة شهر الى شهر ونصف، وتكون الأعراض أكثر شدة ووضوح، ويصاب المريض بسعال الشديد والمفاجئ المصحوب بتشنجات، كما تزداد حدد السعال في فترات الليل، وطوال فترة السعال يصبح وجه المريض ازرق ومرهق ،وفي نهاية الصباح يخرج المريض لسانه ،وتكون عيونه جاحظة وبارزه ومحمره ،و تعتبر تلك المرحله من اخطر المراحل؛ لأنه من الممكن أن يترتب عليها كثير من المضاعفات الخطيرة.
  • اخر مرحلة فى المرض تستمر مع المريض لمدة شهر،ولكن تبدأ في تلك الفترة الأعراض في التناقص فى شدتها بالتدريج ،ويشفى الشخص بالكامل لو لم يكن المرض قد أدى الى حدوث مضاعفات أخرى.
  • الشخص المصاب بالمرض ممكن تحدث له مجموعة من المضاعفات الخطيرة ،نتيجة المرض الاصابة مثل الإصابة بنزيف الانف والدماغ؛ نتيجة شدة السعال أو الاصابة بالتهاب الرئة والإصابة بالإلتهاب في الشعب الهوائية وفي منطقة الأذن الوسطى.
إقرا أيضا :  ما هي أعراض التهاب العصب الخامس

اسباب الاصابه بمرض الشاهوق

  • يحدث المرض نتيجة الإصابة بنوع من البكتيريا يطلق عليه اسم “Bordetella Pertussis”، و هي موجودة في الإفرازات الطبيعية للأنف والفم.
  • حدوث عدوى من الأشخاص المصابين عن طريق عطشهم في وجه أُناس غير مصابين او استعمال الاشخاص بعض من ادواتهم ومستلزماتهم الغير نظيفة ومطهرة.
إقرا أيضا :  ما هي الحمى الصفراء وأسبابها وأعراضها

المصادر و المراجع