اعراض ارتفاع السكر

اعراض ارتفاع السكر

سكر الدم مشكلة العصر

يعتبر سكر الدم أحد الأمراض المزمنة التي لا تفرق بين كبير وصغير لا رجل ولا امرأة، حتى أن سكر الدم قد يصيب النساء الحوامل ويستمر معهم لبعد انتهاء حملهم مسبباً مضاعفات كثيرة وخطيرة للأم والجنين.

ويعتبر مرض السكر أحد أخطر الأمراض التي تهدد دول العالم ويصاحبه عادة الكثير من المضاعفات الحرجة وعادة ما تؤدي إلى مشاكل أخطر بكثير من مجرد ارتفاع السكر في الدم في حالة ما إذا تركت نسبة السكر في الدم دون ضبط

ما سبب حدوث ارتفاع مستوى السكر في الدم

ارتفاع السكر في الدم يحدث عندما يرتفع مستوى الجلوكوز في دم المريض ونحن نحصل على سكر الجلوكوز من الطعام، ونسبة كبيرة من الأطعمة التي نأكلها تؤثر على نسبة السكري في الدم بمختلف الطرق.

الأطعمة التي تسبب ارتفاع سكر الدم

  • الأطعمة التي يتواجد بها نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر والدهون وذلك مثل المخبوزات والصودا والحلوى و الخبز الأبيض والمعكرونة و الأرز الأبيض و المعجنات.
  • الأطعمة التي هي بالأساس غنية بالسكر المضاف ومنها الحلويات، وأيضاً اللبن الزبادي المحلى وبعض حبوب الإفطار و المشروبات المضاف إليها السكر وكذلك الآيس كريم.
  • الفاكهة الغنية بالسكر قد تشكل مصدراً للسكريات والجلوكوز مثل البطيخ والمانجا التي تعتبر مصدراً للألياف والسكريات معاً
إقرا أيضا :  أسباب وأعراض مرض المغص الكلوي
الأطعمة التي تسبب ارتفاع سكر الدم
الأطعمة التي تسبب ارتفاع سكر الدم

هل ارتفاع سكر الدم أمراً خطيراً

هو أمر ليس على الجميع القلق منه، لأن جسمنا يتمتع بمرونة للتحكم في مستويات السكر في الدم وذلك عند ارتفاعها خاصة، وعند تناولنا لأي أطعمة ممتلئة بالسكر أو بالكربوهيدرات فإن البنكرياس يقوم بصناعة الأنسولين وهو الهرمون الذي يحتاجه الجسم لمعالجة الجلوكوز وتكسيره في الدم كما أنه يتم تخزين بقايا كميات الجلوكوز في الكبد للتأكد من عدم بقاءه في الدم، وللحفاظ على مستوى الجلوكوز ثابتاً في الدم على مدار اليوم.

هذا هو نظام الجسم الذي يعمل بكل كفاءة لدى الأشخاص الأصحاء البالغين غير المصابين بالسكر فالشخص العادي لا يوجد أي مشكلات لديه في القدرة على التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم. أما في حالة مريض السكر فإن الجسم لا ينتج الأنسولين بالكمية الكافية التي يحتاجها لمعالجة الجلوكوز في الدم، مما يعني أنك بنسبة كبيرة معرض لخطر الإصابة بارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم ومضاعفات السكري الكثيرة، منها التهابات الأعصاب الطرفية والقدم السكري.

إقرا أيضا :  أهم أمراض الدم الوراثية

المصادر والمراجع

How does high blood sugar (hyperglycemia) feel?