كيف واين يتكون حجر الألماس

كيف واين يتكون حجر الألماس

حجر الألماس هو من أحد الأحجار الكريمة الثمينة وغالية الثمن، ولكن الحصول عليه ليس بالأمر السهل
ذلك سنقدم لكم في هذه المقالة كمية من المعلومات الجديدة والمهمة عن هذا النوع من الأحجار، وأيضاً كيفية تكوينه وكيفية الحصول عليه.

استعمالات الألماس

  • للألماس اشتخدمات كثيرة وعديدة وسوف نذكر بعض هذه الاستخدمات:
  • يستعمل بشكل أساسي في صناعة المجوهرات على مختلف أنواعها واحجامها.
  • يستعمل في صناعة العديد من الأجهزة الكهربائية سواء كانت أجهزة إلكترونية أو أجهزة تستخدم لغايات طبية.
  • يستعمل في صناعة الحفارات المختلفة، مثل حفارات البترول، وحفارات الماء وأيضاً حفارات الغاز الطبيعي، حيث عادة ما تكون رؤوس هذه الحفارات مصنوعة من الألماس بسبب قساوة هذا الحجر الشديدة.
  • يستخدم الألماس في بناء الأماكن المكبرة للصوت حيث يتم عمل قباب من حجر الألماس، وذلك لأنه يساعد في
    تكبير الصوت، بسبب صلابته وقدرته على تحسين عملية الاهتزازوعكس الصوت.
إقرا أيضا :  العودة للمدرسة: كيف أجعل الدراسة ممتعة

ألوان حجر الألماس

يمكن ان يظهر الألماس في ألوان عديدة بل يمكن القول إننا من الممكن أن نجد أحجار الألماس بجميع ألوان الطيف السبعة.
اكثر لونين مشهورين جداً للألماس هما اللون الأبيض، وأيضاً اللون الشفاف، وتتحكم نسبة الشوائب الموجودة داخل أحجار الألماس ونوعها أيضاً
في اللون الذي يظهر به الألماس في النهاية، إذ أن ألوان جوهرة الألماس قد  تختلف على حسب اختلاف هذه الشوائب، و يمكن معرفة اللون الأصلي لكل حجر من أحجار الألماس من خلال تسليط الضوء الأبيض المباشر عليه،حيث أن الضوء الأبيض يظهر اللون الحقيقي للألماس مباشرةً، و يعمل على اختفاء الألوان الغير حقيقية.

معلومات عن حجر الألماس

معلومات عن حجر الألماس
معلومات عن حجر الألماس
  1. الألماس هو أقسى وأصلب مادة عرفها الإنسان، وكلمة  (دياموند) مشتقة من الكلمة اليونانية القديمة “أداماس” أو “أدامو” وتعني الصلابة.
  2. اعتبر الألماس أول عملة مادية عرفها العالم، خصوصاً في شرق الهند وغربها. واستخدمت قبائل العرب البدو في أفريقيا والشرق الأوسط كلمة أذاماس أو الألماس لوصف الأحجار النادرة.
  3. اعتقد الأقدماء أن الألماس لديه قوة الحجر الخارقة بسبب قدرته على التوهج ليلا. ويحتوي على خصائص سحرية إسطورية وخرافية وخيالية وعلاجية، ما يهدئ من الأمراض العقلية ويحمي من النوبات الشيطانية والأرواح والكوابيس الليليه ويعطي دعمـاً غير محدود وشجاعه للمحارب في ساحة المعركة.
  4. يتكون الألماس من عنصر الكربون الأساسي المركز بدرجة عالية جداً بسبب تعريضه للحرارة والضغط العالي جداً تحت طبقات الأرض. ويبدأ بالتكوين على عمق مائه وخمسين كيلومتر تحت طبقة الأرض. وتتم عملية التحول من الشكل الكربوني إلى شكل الألماس داخل الحمم البركانية الذائبة في باطن الأرض.
إقرا أيضا :  كيفية التخلص من القمل أو العث في المنزل

المصادر و المراجع

Diamond Stone