فوائد عشبة اليانسون ومكوناته

فوائد عشبة اليانسون ومكوناته

نبذة عن فوائد عشبة اليانسون ومكوناته

يعد اليانسون من الأعشاب الطبيعية التي يتم استخدامها منذ القدم واشتهر به المصريين القدماء و كانت فوائد عشبة اليانسون تكمن في أنهم كانوا يستخدمون وبذوره وزيته في الطب وله الكثير من الفوائد لصحة الإنسان ويستخدم في علاج الكثير من المشكلات الطبية وهو عبارة عن عشب يكون ارتفاعه نصف متر تقريبا ساقه رفيعة وهو نبات من فصيلة تسمى الخميسات وساقه تكون مضلعة وتخرج منها فروع لديها أوراق مستديرة ومسننة وأزهارها تكون صغيره وبيضاوية.

مكونات اليانسون

  • يطلق على اليانسون ينكون وكمون حل والحبة الحلوة في الشام والمغرب والمكون الرئيسي في اليانسون زيتا طيارا والمركب الرئيسي في الزيت هو الانيثول وهو نحو وكافيك أسيد واستراجول وانايس العديد وزيت ثابت وفلافيو بذرات وهرمون الاستروجين، ولعل أبرز فوائد عشبة اليانسون تعتمد على تلك المركبات
إقرا أيضا :  فوائد اللوبيا البيضاء لصحة الجسم

اهم وأبرز فوائد عشبة اليانسون الصحية

  • اليانسون العديد من الفوائد الصحية والمفيدة لجسم الإنسان حيث أنه مفيد للجهاز الهضمي ينشط عملية الهضم ويساعد في تليين المعدة بتناوله بعد الطعام يساعد على الهضم ويستخدم اليانسون في علاج حالات الإمساك لأنه يستطيع تسهيل الإمساك ويقي منه أيضا.
  • يساعد في حالات الانتفاخ وعسر الهضم ويستخدم اليانسون لطرد الغازات ولا بدّ من معالجة هذه المشكلة حتى تزداد المشاكل الصحية ويحدث الإصابة بأمراض المعدة والآم المفاصل والعضلات كما يساعد اليانسون في عملية الهضم فهو يستخدم لتعزيز الشهية.
  • يساعد في علاج الربو وبعض مشاكل التنفس ويعالج التهابات الشعب ويقلل الاحتقان وهو ينشط الدورة الدموية لذلك يعد مضاد لالتهابات المفاصل والآلام الروماتيزمية.
  • يساعد اليانسون على تطهير الجروح ويسرع عملية الشفاء يستخدم في قتل حشرات الشعر مثل القمل بوضعه على فروه الرأس ويستخدم اليانسون في علاج وتخفيف أعراض القولون العصبي والسعال والصرع واليانسون يستطيع أن يسكن ويهدئ الأعصاب ومضاد للاكتئاب.
إقرا أيضا :  فوائد البصل الابيض للجسم
اهم وأبرز فوائد عشبة اليانسون الصحية
اهم وأبرز فوائد عشبة اليانسون الصحية
  • يساعد العضلات والأعصاب على الاسترخاء يساعد زيت اليانسون في علاج آلام الرأس عن طريق وضعه على الجبهة ويعالج اضطرابات النوم ويجب عدم الإفراط في شرب اليانسون حتى لا يؤثر سلبا على الجسم ويعمل كمخدر، ويستخدم اليانسون في تهدئة معدة الطفل وعلاج مشاكله الهضمية.
  • يساعد على طرد غازاته يستخدم في علاج وتهدئة آلام الدورة الشهرية حيث أنه يتصرف كهرمون الاستروجين في الجسم ويستخدم المرضعات اليانسون لكي يزداد إدرار حليب الثدي لديهم وقد وصي به الأطباء لأن اليانسون طارد للغازات ويستطيع أن يهدئ المعدة.
  • يساعد في علاج الماء الأبيض الموجودة فوق العين عن طريق أخذ 6جرام من بذور اليانسون كل يوم ونضيف له 6 جرامات من السكر ويخلط ويؤخذ هذا الخليط صباحا ومساءا ويستخدم أيضا في علاج الربو.
إقرا أيضا :  9 فوائد تدفعك لتناول بذور الأفوكادو

المصادر والمراجع