فوائد عشبة الخزامى

فوائد عشبة الخزامى

ما هي فائدة الخزامي

عشبة الخزامى هي عشبه صغيره جدا تنمو إلى 60 سم أغصانها لونها اخضر إلى رمادي وإزهارها رائحة قويه وجميله جدا وهي تزرع في حوض البحر المتوسط الأبيض وفي الجزيرة ودولة روسيا وفي إفريقيا وتزرع أيضا في دولة أوروبا الولايات الأمريكية المتحدة وهي فصيلتها شفوية وأزهارها جافه تقطف قبل تفتيح الزهرة وينتج منه زيت الخزامى هو زيت أساسي يدخل عن طريق التقطير والتبخير للإزهار.

فوائد عشبة الخزامى النباتية

  • زيت الخزامى مهم جدا للشعر أثبتت دراسات على هذا ولكن يستعمل مع زيت أخرى مثل زيت الريحان وخشب الأرز وزيت الزعتر وهو يعالج أمراض كثيرة مثل مرض ثعلبة بقعة وهو يعالج حالات القلق والتوتر ويأخذ عن طريق الفم ويمنع السكتات القلبية ويحد منها وروائح عطرية تعالج عن طريق الشم في حالات القلق ويعالج القروح مع نقطة زيت عليه.
  • وزيت الخزامي يستعمل في علاج سوء المزاج وتحسين الحياة والضغوطات اليومية عن طريق استنشاقه كالعطر ويحد أيضا من الاكتئاب وحالات القلق الغريبة لان عطره مريح للنفسية جدا ومن الطبيعي انه عشبة نباتية صحية ولا قلق منه وهو يرخي العضلات بعد الدراسات التي وقعت على ذلك يعمل على ارتخاء الأوعية الدموية.
  • وزيت الخزامي وجد فيه علاج بكتيريا الأمراض البكتيرية والمضاد الحيوي ومحارب لأنواع عديد للفطريات وبعد دراسة صغيره تم معرفة أن تضع نقطة من زيت الخزامي على شفتيك العليا ويتم شم بخار الزيت يقلل كثير من الصداع وآلامه ويعالج الغثيان أيضا ويعمل أيضا على تخفيف الألم الأسنان وخسارة الوزن.
إقرا أيضا :  فوائد شاي إكليل الجبل وطريقة عمله

فوائد عشبة الخزامى لطرد الحشرات والبعوض

فوائد عشبة الخزامى لطرد الحشرات والبعوض
فوائد عشبة الخزامى لطرد الحشرات والبعوض
  • وجد أن عشبة زيت الخزامي لها رائحة نفاذة جدا وأنها تكون مهمة لطرد الحشرات والبعوض التي تطرد عن طريق الروائح النفاذة لها وانه ممكن أن يكون فعال لهذه الحشرات ولكن لم يتم دراسة إلى الآن تقول ذلك ولكن سوف يتم عمل دراسات لهذا الزيت الفعال جدا للإنسان وسوف يكون فعال أيضا الحشرات الغريبة والبعوض في طردهم تمام من المنزل.
  • زيت الخزامى من رغم انه مهم ومفيد جدا ولكن استهلاكه الزائد يزيد من الحساسية الزائده للأسنان والاستعمال عن طريق الفم يزيد من الإمساك وزيادة الشهية الكثيرة والصداع الشديد ولكن يفضل استعماله بطريقه محدودة وليست كثيرة.
  • لكن استعمال الأشياء أكثر من اللازم يعرض الشخص للأذى من المستحضر أيا كان طبيعي أو كيمائي وللمرأة الحامل أو المرضعة توخي الحذر من استعمال هذا الزيت لان لا يوجد دراسات حاليا تقول انه امن.
إقرا أيضا :  فوائد وقائية للتوت الأزرق

المصادر والمراجع