فوائد الشمر الصحية

فوائد الشمر الصحية

نبذة عامة

فوائد الشمر الصحية كثيرة ومتعددة، وتتركز فوائد الشمر الصحية في احتوائها على العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة، والشمر يعتبر نبات من النباتات العطرية التي تكون في شكلها كما تعطى طعم مثل طعم العرق سوس، ويرجع أصل الشمر إلى مناطق البحر الأبيض المتوسط، حيث إن الشمر يعتبر من أكثر النباتات التي تستخدم طيبا، وأيضا يتم استخدامه وضعه في إعداد الأطباق المختلفة والمتنوعة، وجميع أجزاء هذا النبات يكون من الأوراق إلى الساق، كما أن البصلة والبذور تكون صالحة للأكل، كما تستخدم بذور الشاي هذه لإعداد الشاي الذي يكون قوى الطعم والرائحة.

فوائد الشمر الصحية

بذور الشمر تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة التي يجعل الشاي التي يصنع منها مفيدا جدا لصحة الجسم، ومن هذه الفوائد ما يلي.

يعمل الشمر على تقليل خطر الإصابة بالعدوى

  • حيث يكون شاي الشمر خصائص متعددة ومضادة للميكروبات والفيروسات، وينصح بتناول شرب كوبا من شاي الشمر عندما نشعر بالبرد، حيث أنه يعمل على مساعدة ومقاومة الجسم على الأمراض التي تهاجم وتضر المناعة.

يساعد على حصول الجسم على قسط كافي من النوم

  • يقوم شاي الشمر على استرخاء وهدوء الجسم بشكل كبير، حيث يقوم بتهيئة الجسم لتخلد إلى النوم بشكل أفضل.

الشمر يزيد من إنتاج الحليب

  • الشمر يساعد على زيادة معدل كميات حليب الأم، حيث ينصح بتناول شاي الشمر في أثناء فترة الرضاعة.
إقرا أيضا :  فوائد وأضرار حبوب الحلبة
فوائد الشمر الصحية
فوائد الشمر الصحية

الشمر يحسن من عملية الهضم

  • حيث من الممكن أن يستخدم شاي الشمر كعلاج مهم في تحسين الاضطرابات التي تحدث في المعدة، والانتفاخات، كما تخفف من حالات الإمساك والإسهال، وهو الذي يساعد على استراحة عضلات الجهاز الهضمي في تطهير الجسم وتخليصه من السموم بداخله.

يحتوى على العديد من مضادات الأكسدة

  • نظرا لاحتواء الشمر على مركبات تعمل على حماية الجسم من الأضرار التي تأكسدها، والذي يحدث نتيجة التعرض إلى بعض العوامل المحيطة البيئة بشكل مستمر.
  • وهذا هو الذي يساعد في تخفيف ضغط الكلى والكبد، ويساهم في إنتاج خلايا جديدة، كما يعمل على ظهور علامات التقدم في الجسم.
إقرا أيضا :  فوائد ثمرة الكاكاو

الشمر يعطي رائحة منعشة للفم

  • من فوائد الشمر الصحية وجود خصائص مضادة للبكتيريا مما تساعد هذه الخصائص في القضاء على العديد من أنواع البكتيريا الموجودة في الفم والتي تسبب رائحة الفم السيئة، لذلك ينصح بتناول كوب من شاي الشمر قبل النوم أو في الصباح الباكر حتى يعطى الفم رائحة منعشة.

تخفيف الآلام التي تصاحب الدورة الشهرية

  • الشمر يساعد على تقليل التقلصات المصاحبة لهذه العملية الشهرية والتي تكون في الرحم، فينصح بتناول شرب كوبا من شاي الشمر يوميا في أثناء فترة الحيض.

المصادر والمراجع