علامات الحمل خارج الرحم

علامات الحمل خارج الرحم

علامات الحمل خارج الرحم

علامات الحمل خارج الرحم من الأشياء النادرة الحدوث، ولكنها موجودة بالفعل، ووجودها يشكل خطر كبير على حياه المرأة الحامل، فهناك أكثر من مكان يمكن أن تستقر فيه البويضة، ومن أكثر هذه الأماكن شيوعاٌ هو قناة فالوب، وعند حدوث علامات الحمل خارج الرحم فهو قد يتسبب في تشكيل خطر شديد على حياة الحامل، فكلما زاد حجم الحمل، زادت نسبة انفجاره داخل القناة، وهنا يكمن الخطر.

أعراض الحَمل خارج الرحم

هناك العديد من الأعراض التي تدل على حدوث حمل خارج الرحم، ويجب أن تنتبه إليها كل سيدة، من أجل تفادي المخاطر المترتبة على هذا.

وربما هناك العديد من الأعراض المصاحبة للحمل خارج الرحم، تتشابه مع الحمل الطبيعي، وهناك العديد من السيدات لا يستطيعون معرفة الفرق بينهم.

ولكن من الضروري القدرة على معرفة الفرق بين الحمل الطبيعي بداخل الرحم، والحمل خارجه، من أجل تفادي أي خطر يهدد حياة الحامل.

ألم شديد بالبطن

  • يتسبب الحمل خارج الرحم في إصابة المرأة الحامل بآلام شديدة بالبطن، وفي بعض الأوقات تكون هذه الآلام في الحوض أيضاٌ، وهناك بعض السيدات يشعرون بهذا الألم بمنطقة الرقبة والكتف.
  • وقد تكوين هذه الآلام غير مستمرة، بل تشعر بها المرأة على فترات متقطعة، بالإضافة إلى أن شدة الألم تختلف من وقت لآخر، ففي بعض الأوقات يكون الألم شديد ولا يحتمل، وفي البعض الآخر يكون ألم طبيعي.
  • وقد تشير آلام البطن في هذه الحالة إلى حدوث تمزق، وعادة ما يصاحب هذا التمزق حالة من النزيف الشديد.
إقرا أيضا :  اعراض الحمل واعراض الدورة
أعراض الحَمل خارج الرحم
أعراض الحَمل خارج الرحم

النزيف المهبلي

  • قد تختلف كمية النزيف من سيدة لأخرى، فهناك من تتعرض لنزيف غزير، وأخرى تتعرض لنزيف أخف وأقل عن غيرها من السيدات.
  • من علامات الحمل خارج الرحم أن هذا النزيف قد يرافقه بعض الآلام الشديدة جداٌ، ولكن هذه الآلام لا تستغرق إلا دقائق معدودة، وفي حالة زيادة وقت الشعور بهذه الآلام عن هذا، يجب التوجه الفوري للطبيب المعالج.
إقرا أيضا :  الأعراض المقلقة بعد الولادة

اضطرابات بالجهاز الهضمي

  • من أعراض حدوث حمل خارج الرحم، شعور السيدة الحامل ببعض الاضطرابات التي تصيب جهازها الهضمي.
  • فيمكن أن تشعر بحالة من الغثيان والتقيؤ، وهذه الأعراض تتشابه مع أعراض الحمل الطبيعي داخل الرحم، ولكن أعراض الحمل خارج الرحم قد يصاحبها بعض الآلام الشديدة.

الضعف العام

  • الحمل خارج الرحم قد يصيب المرأة الحامل ببعض الأعراض الأخرى، التي قد تتسبب في حدوث ضعف عام لدى المرأة الحامل.
  • فهناك بعض السيدات قد تشعر بالدوخة والضعف الجسدي الشديد، وتكون عادة مؤهلة للإغماء المستمر.

المصادر و المراجع

Ectopic pregnancy