طرق الاعتناء ببشرة الأطفال

طرق الاعتناء ببشرة الأطفال

كيفية الاعتناء بـ بشرة الأطفال

بشرة الأطفال دائما تكون رطبة، وملمسها ناعم، ويضرب بها المثل في الجمال، والرطوبة، ومع ذلك فإن بشرة الأطفال تحتاج الى الكثير من العناية، والاهتمام حتى تحتفظ بجمالها باستمرار، و لان هناك بعض المؤثرات الخارجية التي من الممكن أن تؤثر عليها، وتسبب لها بعض الأضرار مثل الطفح الجلدي، وأمراض الحساسية، ولهذا لابد أن تهتم الأم بطفلها، وبشرته، وتحميه من جميع ما يضر ببشرتها من خلال الطرق التالية.

  • بشرة الأطفال تحتاج الى الغسيل اليومي

تساعد الأم طفلها على غسل اليدين قبل ان يتناول الطعام، وبعد الانتهاء منه، كما أن استخدام الصابون، والماء الدافئ يؤثر كثيرا على بقاء بشرة الطفل ناعمة .

  • الاعتماد على الأنواع الجيدة من الصابون 

لابد ان تستخدم الأم الصابون الخالي من الصبغات، لأن هذه الأنواع من الصابون التي تحتوي على العطور، او الصبغات تتسبب في تهيج البشره خاصه لدى الأطفال.

  • الاستحمام المتكرر للطفل 

الطفل الذي يستحم عدة مرات في الأسبوع، يساعد بشرتك على البقاء نظيفة، و نضرة، و لابد من تنظيف الطفل عقب الزحف على الارض، او تناول الاطعمة المتنوعة، أو بعد الانتهاء من اللعب.

كيفية الإعتناء بـ بشرة الأطفال
كيفية الاعتناء بـ بشرة الأطفال
  • استخدام المرطبات الطبيعية 

ترطيب بشره الطفل من خلال المرطبات الطبيعيه، وخاصه اذا كان جلده جاف، ومتقشر مع اهتمام الأم بعدم ترطيب يد الطفل، ولانه يعتمد عليها ويضعها فى فمها.

  • استخدام واقي الشمس عند الخروج 

واقي الشمس الجيد النوع يمكن أن تعتمد الأم عليه في تغطية جلد الطفل، لأن هذا الواقي يحمي بشرة الأطفال من أشعة الشمس، عندما يخرج الطفل مع الام خارج المنزل فهذا الواقي يحمي طفل من الاصابه بالحروق التي تكون بسبب أشعة الشمس.

  • تغطية الجروح حتى لا تتلوث 

 اذا تعرض الطفل الى جروح، فلابد من تغطيتها لمنع انتشار البكتيريا، أو تكون الاوساخ على الجروح تحدث العدوى، و القيام بتعقيم الجرح من الامور الهامة جدا للحفاظ على جلد الطفل.

  • تغيير الحفاض باستمرار 

التأكد من تغيير الحفاض عند عند الاتساخ مباشرة، او كل فترة معينة خلال اليوم، وحتى لا يتسبب الحفاض المتسخ في الحساسية على جلد الطفل او الطفح الجلدى، أو التهيج.

  • الابتعاد عن دعك جلد الطفل 

عدم دعك جلد الطفل بعد الانتهاء من عملية التنظيف، ولكن يجب أن تقوم الام بالتربيت على المنطقه التي بها التسلخات من الحفاض، أو الطفح الجلدي، ويمكنها أن تقوم بوضع بعض القليل من الفازلين عقب تغيير الحفاض، وهذا لأن الفازلين يقوم بتهدئة جلد الطفل، ويمنع الطفح من الانتشار.

إقرا أيضا :  ما هي طرق جعل الطفل يحبني

المصادر والمراجع