سرطان الزائدة الدودية وأعراضه

سرطان الزائدة الدودية وأعراضه

ما هو سرطان الزائدة الدودية

الزائدة الدودية عبارة عن عضو صغير في الجهاز الهضمي و يقع في الجانب الأيمن من البطن يتدلى من القولون، و  يصل طول الزائدة إلى نحو  أربع بوصات، و يظن العلماء أنها تلعب دورا في الجهاز المناعي و الهضمي من خلال تخزين البكتيريا النافعة، و لكن وظيفتها الأساسية غير معروفه إلى الأن حيث أن الأشخاص الذين تم استئصال الزائدة منهم يعيشون حياة طبيعية  و صحيه في غيابها، و سرطان الزّائدة من أنواع السرطانات النادرة جدا ،مثله كباقي أنواع السرطانات يحدث نتيجة النمو و التكاثر المتزايد الغير طبيعي للخلايا و تتجمع هذه الخلايا مكونة كتلة أو ورم داخل الزائدة و قد لا يشعر المريض بوجوده ،كمان أن المرض لا يحدث في الغالب إلا لما يقارب 2-9 أشخاص من كل مليون شخص.

أنواع سرطانات الزائدة و أسباب حدوثها 

سرطان الزّائدة يتفرع إلى عدة أنواع، و نجد ان بعض أورام الزائدة الدودية حميدة، و ممّا يعني أنّها لا تغزو و تنتشر، و بعضها الآخر خبيث، ممّا يعني أنّه يمكن أن ينتشر إلى أعضاء أخرى، و يتضمّن سرطان الزائدة الدودية عدّة أنواع من الخلايا السرطانية التي قد تؤثّر على أجزاء مختلفة منها، و منها ما يأتي:

  • الأورام السرطانية:
    يعدّ نصف سرطانات الزائدة الدودية من هذا النوع تقريبًا، و تصيب النّساء فوق سنّ الأربعين، و تبدأ هذه الأورام من نوع من الخلايا التي تبطّن العضو وتنمو عادةّ ببطء، و غالبّا ما تتمّ معالجة هذا النّوع بنجاح. 
  • الأورام الغدّيّة:
    ينمو هذا النوع من السرطان من مجموعة مختلفة من الخلايا المبطّنة الزائدة الدودية من الداخل، و عادةً ما يكون هذا النوع سريع النمو، و يصعب علاجه لأنّه يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم من خلال العقد الليمفاوية ومجرى الدّم. 
  • سرطان الخلايا الدائرية الحلقية:
    و يمكن هذا النوع من السرطان أن ينتشر سريعًا في بعض الأحيان إلى الغدد الليمفاوية، و يكون من الصعب إزالته عن طريق الجراحة و هو النوع الأقلّ شيوعّا. 
  • أورام الخلايا الكأسية:
    يمكن أن تنتشر هذه السرطانات إلى أجزاء أخرى من الجسم، و عند النّساء عادةّ ما تنتشر إلى المبايض، التهاب الزائدة الدودية هو أكثر الأعراض شيوعّا لهذا النوع.
  • الأورام الغدّية المخاطية:
    تصنع الزائدة الدودية القليل من المخاط عادةً، و يتشكّل هذا النوع من الأورام من الخلايا التي تصنع المخاط، ممّا يسبّب إنتاج الكثير من السوائل السميكة في البطن، و قد ينتشر هذا النوع من السرطان إلى الكبد أو الرّئتين.
  • الورم المخاطي الصفاقي الكاذب:
    تحدث هذه الحالة عندما تنتقل الخلايا التي تصنع المخاط إلى البطن، ممّا يزيد من كميّة السّائل في البطن بنسبة كبيرة، فيحدث انتفاخ في البطن، و هو شائع عند الأشخاص المصابين بالأورام الغدّية المخاطية.
إقرا أيضا :  أسباب تآكل الأسنان وطرق الوقاية منها

أعراض سرطان الزائدة الدودية

أعراض سرطان الزائدة الدودية

في معظم الأحيان لا تظهر أعراض واضحة و يتم كشف الورم اما عن طريق الجراحة أو اختبار التصوير، وهذه بعض الأعراض التي قد تظهر على المريض والكثير من هذه الأعراض لا تحدث إلا إذا كان السرطان قد وصل إلى مرحلة متقدّمة وانتشر إلى أعضاء أخرى

  • التهاب الزائدة الدودية.
  • انتفاخ البطن.
  • أورام وتكيّسات على المبايض.
  • آلام البطن الشديدة أو المزمنة.
  • الشّعور بعدم الرّاحة في منطقة أسفل البطن الأيمن.
  • انسداد الأمعاء وحدوث فتق.
إقرا أيضا :  علاج صداع الرأس التوتري واهم اسبابه

المصادر و المراجع

Appendicitis