قواعد و معلومات رياضة لعبة الهوكي

قواعد و معلومات رياضة لعبة الهوكي

الذي يميز لعبة الهوكي عن غيرها هو إمكانية ممارستها بطرق مختلفة على حسب أرضية الملعب كالجليد بالإضافة إلى أنها لعبة جماعية ممتعة تنتشر حول العالم, تابع هذا المقال لتتعرف على مفهوم هذه اللعبة، وأنواعها.

معلومات عن لعبة الهوكي

  • هي أحد الألعاب التي تعود بتاريخها إلى آلاف السنين في العصور الوسطى في اسكتلندا وهولندا و انجلترا
  • تعتبر إحدى الألعاب الأولمبية المكونة من فريقين كل فريق يتضمن ستة لاعبين، ويتم لعبها بكرة صغيرة أو قرص صغير، وتستخدم عصا خاصة .

أنواع لعبة الهوكي

  • لعبة هوكي الحقل: يعتبر هذا النوع أكثر شيوعاً وانتشاراً، وله ملعب عشبي خاص، ويكون شكل المرمى نصف دائرة يسمى دائرة إدخال الهدف، و يتم ضرب الكرة أو القرص بواسطة عصا الهوكي لمحاولة إدخالها في مرمى الفريق الآخر، وهذا النوع من لعبة الهوكي منتشر في أوروبا وآسيا وجنوب إفريقيا .
  • لعبة هوكي الجليد: يتم ممارسة هذه اللعبة فوق سطح جليدي سواء كان طبيعي أو صناعي، ويقوم اللاعبين بارتداء زلاجات في أقدامهم لسهولة الحركة، انتشرت هذه اللعبة في أمريكا الشمالية و بعض دول أوروبا مثل كندا والسويد والتشيك، وهناك دوري خاص بهذه اللعبة يقام في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعتبر من أشهر الدوريات المقامة فيها .
  •  الهوكي الأرضي
  • الهوكي الطاولة
  • الهوكي الهوائي
إقرا أيضا :  أمثلة على تمارين الإحماء

أدوات لعبة الهوكي

  1. خوذة لحماية رأس اللاعب
  2. واقيات صدر للحماية من ضربات الكرة أو القرص
  3. واقيات للفم لحماية الأسنان
  4. الكرة أو القرص سواء كانوا في الحالة المطاطية أو الحالة الصلبة
  5. عصا الهوكي الشهيرة، والتي يصل طولها إلى ما يقارب 90 سنتيمتر
  6. واقية قصبة القدم
  7. واقيات اليدين
إقرا أيضا :  الرياضة في الاسلام

قواعد وقوانين لعبة الهوكي

كل لعبه أو رياضة لها عدة قوانين وقواعد، سنتعرف الآن على قواعد هذه اللعبة:

  • توزيع اللاعبين

يوزع لاعبين هذه اللعبة في الفريق الواحد إلى حارس مرمى واثنان في الدفاع وثلاثة في الهجوم فيكون عدد اللاعبين في الفريق ستة لاعبين .

  • ملابس اللاعبين

يرتدي كل لاعب ملابس خاصة تحمي كل من الكتفين والساقين والكوعين واليدين، كما أنه يرتدي الخوذة لحماية الرأس، وفي لعبة هوكي الجليد يرتدي اللاعب مزلاجين للقدمين يحتويان على شفرة فولاذية، ولكن حارس المرمى تكون ملابسه أكثر قوة لحمايته بشكل أكبر .

  • زمن المباراة
إقرا أيضا :  ما هي فوائد رياضة السباحة

المباراة الواحدة مقسومة إلى ثلاثة أشواط يستغرق الشوط الواحد عشرين دقيقة.

العقوبات في لعبة الهوكي

هناك عقوبات في لعبه الهوكي حالها حال أي لعبه من الألعاب الأخرى، وتكون العقوبة إيقاف اللاعب عن اللعب لمدة معينة، لكن هذه المدة تختلف وفقاً لمستوى الخطأ الذي يرتكبه اللاعب، فتتراوح المدة ما بين دقيقتين إلى خمس دقائق أو عشر دقائق، أو إذا كان الخطأ كبير قد تمتد إلى آخر المباراة .