خمسة قواعد أساسية للنجاح والتفوق

خمسة قواعد أساسية للنجاح والتفوق

قواعد التفوق الخمسة

يعرف التفوق بأنه تحقيق الهدف المرجو الوصول إليه باستراتيجية ما، فهذا أحد أبسط تعريفات التفوق ولكن تحقيقه لا يبني على الأماني فهو يحتاج لبذل جهد وتضحيات بعادات ومألوفات بغية الوصول إلى النجاح الحقيقي، لذلك سنناقش في هذه السطور القادمة خمسة قواعد للناجحين ذكرها المدرب العالمي روبن شارما بين يدي كتاب “نادي الخامسة صباحا”.

إدمان الملهيات خطوات نحو الفشل

فإن أكثر عوائق النجاح هو الاستدراج إلى الملهيات ولاسيما المحببة لدي النفس. ومن أبرز هذه الملهيات على سبيل المثال إدمان مواقع التواصل الاجتماعي وإدمان مشاهدة المباريات فهي من أعظم أسباب قتل الوقت، فإذا أردت الإنجاز عليك التخلص من إدمان تصفح الهاتف بلا موعد مسبق‏ أو حد ينتهي إليه فأعدى أعداء الإنجاز (الأجهزة الذكية ومواقع التواصل) وكذلك من الملهيات الجلوس الطويل والاستغراق مع الافلام والمسلسلات.

ووجه صاحب القواعد الخمس “روبن شارما” الناجحين الى أهمية تخصيص ساعة للنفس قبل الفجر في أجواء من السكينة لتصفية الذهن.

تجنب الأعذار فهي سمة الفاشلين

أقدم على المهام الصعبة بشجاعة وواجه المشكلات بعقلية الحل لا بعقلية التعلل بالأعذار والظروف وتحميل ناتج الفشل شماعة الأعذار، ولا تخشى الفشل، فالتجارب الفاشلة خبرة مسبقة لأعمال ناجحة، ولتعلم أن السباحة لا تعلم خارج الماء.

التغيير صعب في بدايته

هذه حقيقة مسلمة يجب أن يعيها كل مقدم على نجاح ما فليس هناك سهلا في هذا الطريق “فلا بد  الشهد من إبر النحل” كما قال المتنبي، فإذا أردت التفوق في دراسة فلن تحقق ذلك بالجلوس أمام التلفاز، فالتعب لازم النجاح.

إقرا أيضا :  صفات الشخصية المتمردة والتعامل معها
قواعد التفوق الخمسة
قواعد التفوق الخمسة

لا تكن كمعظم الناس

هناك خمسة بالمائة من الأمور التي يصنعها الناجحون لا يصنعها ستة وتسعون بالمائة من عوام الناس و عليك أن تتحمل الاختلاف عن الناس فإذا سلكت الطريق الصعب سيراك الناس مختلفا عنهم، فرواد المقاهي أكثر من محبي القراءة والتعلم وأحذر أن ينال منك أعداء النجاح و إياك والاستسلام مهما صعب المنال.

قوي عضلة الإرادة بداخلك

فكلما اقتربت اللحظة التي تشعر فيها بأن عليك الاستسلام ثابر واكمل لكي تقوي الإرادة بداخلك ويعلو مستوى إنجازك، فالإرادة عضلة كباقي العضلات تحتاج الى تمرين مستمر فلن تكسب ملكة القراءة بدون كثرة القراءة والمطالعة، وإذا شعرت في وقت أن عليك التوقف والاستسلام عليك أن تكمل لتنتقل إلى مستوى أعلى من الإرادة.

إقرا أيضا :  فن إدارة الوقت وأهميته

المصادر والمراجع