فوائد بذور حبة البركة

 فوائد بذور حبة البركة

حبة البركة

بذور حبة البركة أو كما تعرف بالحبة السوداء، حقًا هي من أشهر الأعشاب المعروفة حول العالم وتتميز بمكانتها في الشرق ودول العالم العربي.
كثير من الأشخاص يستخدمون حبة البركة في صنع أصناف مختلفة من المخبوزات وأيضًا من الممكن أن نتناولها بأكثر من طريقة كمشروب عشبي منفرد ويسمح بمزج بعض الأعشاب الأخرى معها مثل الشمر والينسون حتى نحصل على نتائج مفيدة.

ما هي بذور حبة البركة

بلغة الفرس تسمى الشونيز وهي تعرف بالكمون الأسود في السودان، يوجد في البحر الأبيض المتوسط حوض تنمو فيه نبته حبة البركة ويصل ارتفاع هذه النبتة إلى خمسون سم منذ أكثر من ألفين عام أستخدم القدماء المصريين حبة البركة لصنع الأدوية.

ما هي بذور حبة البركة
ما هي بذور حبة البركة

 فوائد بذور حبة البركة

حبة البركة لديها الكثير من الفوائد الصحية المهمة فهي لا تعد على أنها نوع عشب فقط يستخدم في طهي المأكولات، أيضا حبة البركة تقوم على رعاية درجة حرارة الجسم بشكل طبيعي، ولأن البعض حول البلاد لديه عادة أكل أنظمة الغذاء الغير صحية مثل: الآيس كريم والزبادي والبيتزا والجبن والهامبرجر وغيرها والتي ينتج عنها كثير من الأمراض التي تهلك الطاقة الحيوية بالجسم ولذلك هي علاج فعال وسريع لأمراض خطيرة مثل:

التهاب الأنف التحسسي

منذ ثمانمائة عام أشارت مجلة أوروبية أن زيت حبة البركة يساعد على علاج الحساسية وخلال أسبوعين من استخدام زيت الحبة يبدأ بتحسن وضع مرضى احتقان الأنف، الحكة والعطس تدريجيا.

الربو

أجمع الكثير أن زيت بذور حبة البركة يمنح مرضى الربو فوائد مفيدة للغاية ،أيضا منذ ثلاث سنوات أثبتت الدراسات في أبحاث العلاج الحيوي أن الذين انتظموا على كبسولات زيت حبة البركة، حصلوا على نتائج مبهرة في فترة قصيرة وتجنبوا أضرار مرض الربو الأليمة على عكس الأشخاص الذين انتظموا على علاج طبي.

علاج البدانة

السمنة والوزن الزائد خطر كبير يهدد حياة كثير من النساء أشارت دراسة بأن بذور حبة البركة تقلل من مخاطر السمنة استخدمت النساء زيت حبة البركة خلال تناولها للأطعمة الغذائية الصحية تقلل من نسبة السعرات الحرارية لمدة ثمانية أسابيع. فقد نتج عن تناول زيت حبة البركة انخفاض الوزن، مستوى الدهون الثلاثية ومحيط الخصر.

إقرا أيضا :  طرق تقوية الجهاز المناعي في الجسم

مقاومة السرطان

رغم تطور الطب حاليا وفعالية الكيماوي للشفاء من مرض السرطان فقد أثبتت دراسات علمية أن حبة البركة تساعد على عدم نمو الخلايا المسرطنة ووقف انتشارها في أعضاء الجسم وخصوصا سرطان القولون.

المصادر و المراجع

Habbat Al-Barakah: The Seed of Blessing