معلومات عن القرود وأنواعها

معلومات عن القرود وأنواعها

تعد القرود من الثدييات التي تصنف من فصيلة الرئيسيات، يوجد له أنواع كثيرة ومتعددة تصل حوالي مئتي نوع وأكثر منتشرة حول العالم.

حياة القرود

تعيش بالغالب ضمن مجموعاتٍ في روابطَ عائلية يُديرها قائدٌ للقطيع يُنصِّبه أفراد القطيع عليهم ضمن منافسةٍ
شرسة وقوية بين الذكور الأقوياء في القطيع وفي مصر اعتبر المصريون القدماء القرد رمزاً مقدساً للآلهة السفلية
في عصر الفراعنة، ولقد وُجدتْ تماثيلٌ ومومياوات للقرود في الكثير من المقابر الملكية الفرعونية.

أماكن الانتشار

تكثر البيئات التي تَعيش فيها القرود وذلك حسب طبيعة الُسلالة التي تعود لها؛ فهي تعيش في الغابات الاستوائيّة والأدغال ذات الأشجار العالية، والمراعي الخصبة، والتي تُعدّ مَسكناً مُلائماً للقرود من حيث توفر الطعام، والسكن، بينما نجد نوعاً آخر من يُفضّل الأماكن الصخرية، والمناطق المفتوحة و تتوزع القردة في العالم حسب نوع السلالة التي تعود لها، ووجود سلالتين من القردة تَستوطن نفس المكان نادر جدا؛ وذلك كنوعٍ من بَسط السيطرةِ من السلالة الموجودة، فمثلاً في أمريكا الجنوبية نجد القرود العاوية، والعنكبوتية، أما في جنوبِ شرقِ آسيا تَتواجد قردةُ الغابون الصغيرة بكثرة، وأما الوطن العربي فتنتشر قرد البابون، وخصوصاً في منطقة الخليج ومصر.

أنواع القرود

  • الغوريلا : وهي من سلالات القرود الاكبرحجماً؛ حيث يصل وزنها إلى 350 كغ، وتتبع فصيلة القردة العليا؛ أي الفصيلة الأرقى من مجموعة الرئيسيات، وهي تصنف لثلاث سلالات وهي: الأورنج أوتان، والشمبانزي، والجيبون وهو أصغرها. تتعايش الغوريلا ضمن جماعاتٍ بسيطةٍ لا تزيد عن ثلاثين فرداً، وهي ذات طابعٍ منطوٍ وهادئٍ في اغلب الأوقات، لكنّها إذا تم استفزازها تتحول لمخلوقٍ شرسٍ وعدائيٍّ جداً، وتتغذى على أوراقِ الأشجار، وبعض أنواع الفاكهة، والحشائش الشوكية، وتعيش في رواندا، وزائير، والكاميرون.
  • قرد البابون : تعتبر هذه السلالة من أذكى السُلالات، ويكون جسمها مكسوٌ بالفراء الناعم، ولها فكٌّ قوي يحتوي على قواطعَ طويلة، وهي واسعة الانتشار في منطقة الخليج العربي وبالأخص في المملكة العربية السعودية، والإمارات، واليمن. لقدر البابون جيوبٌ كبيرةٌ وبارزةٌ يَعمل على حفظ غذائه بها، ولهُ أنفٌ كبيرة يستطيع من خلالها تحديد رائحةِ القردة الآخرين وتميّز الخطر الذي يُهدده عن بعد عشرات الأميال.
  • قرود الماندويل والمكاك التي تنتمي لفصيلةِ قرود البابون: لها نفس خصائصها الجسمانية، والسلوكية،
    إلا أن بعض أنواعها تكون ذات حجمٍ أصغر من حجم قرود البابون.
إقرا أيضا :  الراكون: معلومات عن حيوان الراكون

عملية التزاوج

القرد الذكر الذي يبلغ ثلاث سنوات له زوجةٌ واحدة، وتكون هي أماً لأطفاله، ويقوم معها ببناء بيتٍ مُستقل، والاهتمام بالأطفال،
إلّا أنَّ بعض القردة تَتَزاوج من أكثر من أنثى في الخفاء، ولا تُصدر أصواتاً عالية في جلب الإناث لها؛ خوفاً من أن يُفتَضَح أمرها وتطرد، أو تُضرب من قبل المجموعة؛ فالفرد المزواج غير مُحبّب به بين أفراد قبيلته و تحمل أنثى القرد صغارها في مرحلةٍ تَتَرواح من أربعةِ أشهر في بعض السلالات إلى ثمانيةِ أشهر؛ حيث تلد فرداً واحداً ترضعه من صدرها لمدة عامٍ كامل، حتى يستطيع السير على قدمية ويصبح قادراً بما فيه الكفاية على حماية نفسه.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  طرق العناية في حوض السمك

مصدر