إحتياجات الجسم مع التقدم في السن

إحتياجات الجسم مع التقدم في السن

التغذية و التقدم في السن

الإهتمام بالتغذية السليمة أمر يساعد بشكل كبير على الحفاظ على الصحة عند التقدم في السن والوقاية من الأمراض المختلفة التي تتسبب في مخاطر كثيرة ليس فقط مخاطر مرضية بل تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة مبكرا الأمر الذي أصبح يعانب منه الكثير من الناس، و في هذا المقال سوف نقوم بطرح معلومات قيمة حول التغذية عند التقدم في السن.

الأطعمة المفيدة عند التقدم في السن وما يجب الابتعاد عنه

  • النظام الغذائي الصحي يساعد على تقليل من مخاطر وعلامات الشيخوخة والتي تتسبب في مشاكل كثيرة للإنسان، وهناك الكثير من أنواع الأطعمة التي تفيد في هذا الأمر
  • وتساعد على إبقاء الحياة بشكل صحي جميل، وتتمثل هذه الأطعمة المفيدة فى منتجات الألبان مثل الجبن والزبادي واللبن والبيض.
  • كما يوجد أيضا الأسماك واللحوم المشوية، والفواكه والخضروات الطازجة أيضا المفيدة عند كبر السن، ويجب على كل إنسان الابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية وأيضا يجب تجنب الأطعمة المقلية أو التي تحتوي على الزيوت والأطعمة المملحة مثل المخللات والأسماك المملحة، كما يجب تجنب المشروبات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات.
  • الأطعمة الممنوعة من النظام الغذائي هي أطعمة لا تشكل أي فائدة على الجسم بل إنها تتسبب في زيادة الوزن والإصابة بارتفاع في ضغط الدم والتعرض إلى ظهور تجاعيد الوجه وغيرها من المشاكل المختلفة التي يجب الوقاية منها من خلال تجنبها.
  • ومن أهم العادات اليومية التي يجب اتباعها هي ممارسة الرياضة الخفيفة والحرص على شرب كميات كافية من الماء وتناول الفواكه وأطباق السلطات.
إقرا أيضا :  فوائد شرب الماء الساخن والليمون على الريق
الأطعمة المفيدة لكبار السن وما يجب الابتعاد عنه
الأطعمة المفيدة لكبار السن وما يجب الابتعاد عنه

احتياجات الجسم عند التقدم في السن

  • تقل احتياجات الجسم في مرحلة الشيخوخة، فاحتياجات جسم الطفل تختلف عن الشاب تختلف عن كبار السن، فلكل مرحلة عمرية طريقة ونظام خاص يجب اتباعه وذلك لحمايته من أي مخاطر.
  • وتعتبر مرحلة الشيخوخة من المراحل التي لا يحتاج فيها الجسم إلى الكثير من السعرات الحرارية ولكن هذا لا يعني عدم الاهتمام بالتغذية.
  • فالجسم في هذه المرحلة يحتاج إلى التغذية السليمة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية الهامة من فيتامينات وبروتينات ومعادن وكالسيوم مع الالتزام بسعرات حرارية محددة لا تؤدي إلى اكتساب الجسم لوزن زائد أو الإصابة بأحد الأمراض.
  • كما يجب أيضا تناول المكملات الغذائية الهامة في هذه المرحلة والحرص على التواجد في أماكن مفتوحة وجيدة التهوية وعدم البقاء في عزلة لفترات طويلة، فجميع هذه الأمور من شأنها الحفاظ على الحيوية والنشاط وتقلل أعراض الشيخوخة.
  • وبجانب الأمراض التي تصيب الإنسان نتيجة اتباع نظام غذائى خاطئ وغير سليم، فهو أيضا يتسبب في زيادة الوزن، كما يؤدي أيضا إلى ظهور التجاعيد والشيب وغيرها من علامات الشيخوخة الأمر الذي يتطلب اهتمام كبير منا.
إقرا أيضا :  عشبة البرجس: فوائد البرجس الصحية

المصادر و المراجع

Special Nutrient Needs of Older Adults