أسباب التصلب الحدبي وأعراضه

أسباب التصلب الحدبي وأعراضه

اسباب التصلب الحدبي وخطورته

تعريف التصلب الحدبي والمعروف ايضا بالتصلب الحب المعقد وهو من أكثر الأمراض الجينية النادرة التي تؤدي الى نمو أورام غير سرطانية حميدة في أجزاء مختلفة من الجسم و تختلف أعراض مرض التصلب الحدبي كثيرا على حسب مكان ظهور تلك الأورام وتختلف ايضا خطورة الاصابة يكتشف الاطباء التصلب الحدبي منذ سن الرضاعة أو الطفولة وله العديد من العلامات والأعراض الخفيفة حيث أن هذا المرض لا يتم تشخيصه الي في مرحلة البلوغ او لا يمكن تشخيصه بالمرة كما يمكن أن يصيب البعض الآخر اصابات خطيرة مثل الإعاقات كما لا يوجد علاج لهذا المرض ومازال تحت الدراسة والاطباء لا يتوقعون خطوات هذه المرأة وخطورته واجب الرعاية الملائمة والمباشرة للمريض لأنها قد تؤدي بحياة كاملة.

الأعراض المتوقعة

تشمل بعض أعراض هذا المرض نمو الأورام غير السرطانية واصابتها العديد من الأماكن وأجزاء الجسم وقد ينتشر في معظم الحالات في الدماغ والكليتين والقلب ويجعل والرئه وتكون الاصابه اما خفيف او حاده وتختلف علامات ظهور المرض على حسب ظهوره اماكن الأورام كما يلي.

  • حدوث تشوهات بالجلد.

حيث يصاب بعض المرضى بقع ملونه لون من خفيفا أو مناطق صغيرة من الجلد السميك غير الدار أو نمو طبقات جلدية أسفل الأظافر وحولها كما يظهر الكثير من اصابه الوجه لحب الشباب ويمكن علاجها.

الأعراض المتوقعة
الأعراض المتوقعة
  • تأخر النمو.

بالاضافة الى ذلك يمكن ان يسبب التصلب الحدبي الإعاقة الذهنية و تأخر التعلم و تأخر النمو.

  • النوبات.

وايضا يمكن ان يقترن مع الاصابة بمرض التصلب الحدبي وهو عبارة عن نوبات دماغية وهي أول أعراض التصّلب الحدبي وتكون في الاغلب الصغار وتسمى التشنجات الطفيليه وهي منتشرة بين الاطفال وهي عبارة عن تشنجات تصيب الرأس والساقين.

  • مشكلات سلوكيه.

حيث يكون متقاربا مع فرط النشاط والحركة أو حالة من الغضب الشديد والعدوانية العزله الاجتماعيه او العاطفيه وبعد السلوكيات المتكررة الخاطئه.

  • اضطرابات الكلى.
إقرا أيضا :  أعراض نقص الحديد في جسم الانسان

ان معظم مرضى التصّلب الحدبي يكونوا عرضة للإصابة بالكلى و تتطور هذه الحالة مع التقدم في العمر وفي بعض الأحيان قد تصل الى تلف وظائف الكلى.

  • مشاكل القلب.

أن مرضى التصلب الحدبي يكون عرضة بنسبة كبيرة منذ الولادة للتعرض من الإصابة بأمراض القلب وتتقلص هذه المشكلة مع التقدم في العمر.

  • تشوهات العيون.

ويمكن أيضا أن تكون هذه الإصابة في العين على هيئة بقع بيضاء على الأنسجة الحساسة للضوء بالجزء الخلفي للعين إلى الشبكية ولكنها لا تؤثر على الرؤية.

المصادر و المراجع

Tuberous sclerosis