التعامل مع التحرش الجنسي بالاطفال

التعامل مع التحرش الجنسي بالاطفال

التحرش الجنسي بالاطفال

مشكلة التحرش الجنسي بالاطفال من المشكلات التي تعاني منها الكثير من الاسر، التحرش الجنسي بالاطفال بكل الفئات العمرية يكون بكل الفئات حيث أن البنات تتعرض اكثر من الاولاد الى التحرش الجنسي، كما ان الاطفال الكبار هم الأكثر عرضة من الاطفال الصغار الى هذه الازمة.

والمتحرش دائما يكون انسان معروف عنه سوء الخلق، كما انه يعاني من الكثير من المشاكل النفسية والزوجية، ويتصف بانه انسان متسلط قوي، ويكون في بعض الحالات ودود بشكل مبالغ فيه، و يشعر بالنقص، ويصاحب الاطفال.

التعامل مع التحرش الجنسي بالأطفال

عندما يتكرر غياب الوالدين عن المكان بصفه دوريه، او تعرض الطفل الى الحرمان العاطفي، كما أن القسوة الزائدة مع في التعامل مع الأطفال تعد من أهم الأسباب، وكما أن تعدد القائمين على رعاية الاطفال، والاسر التى بها مصاب بالادمان، والمخدرات، وتعرض الاسر الى المشاكل الاسرية، والثقة المبالغ فيها من الآخرين.

علامات تعرض الطفل إلى التحرش الجنسي

الأطفال الذين يتعرضون للتحرش الجنسي يعانون من المشكلات في النوم، كما أنهم يميلون إلى العزلة، وتغير مفاجئ في جميع تصرفاتهم، ويصابون بالمخاوف المرضية، ويتصرف تصرفات لا تتناسب مع عمره، كما قد يؤذي الطفل نفسه بحركات معينة، والإصابة بالخمول العام، وإهمال النظافة، وكشف العورات.

إقرا أيضا :  اسباب التحرش الجنسي بنظرة المجتمع
التحرش الجنسي بالاطفال
التحرش الجنسي بالاطفال

عندما تشك الام في تعرض طفلها الى التحرش

لابد ان تحافظ على الهدوء في التعامل مع الطفل وتعالج الطفل طبيا، وتجعل الأم لطفلها أولوية من الرعاية والاهتمام، كما أنها تتجنب التفكير في الانتقام من الطفل، وتطلب المساعده من المتخصصين، والمهتمين بهذا الامر، حتى تتخطى هذه الازمه.

 التصرفات الواجبة من الأم مع الطفل الضحية 

التقليل من سؤاله عن حاله، حتى لا تثيره تلك المواضيع، ولا تحدث في مواضيع تتعلق بهذا الأمر، ولا تبالغ الأم في الانفعالات مع الطفل الضحية، ولا يتم الحديث مع الاخرين غير المتخصصين عن حالة الطفل أمامه.

إقرا أيضا :  ظاهرة التحرش أسبابها وطرق علاجها

علاج الطفل الذي تعرض للتحرش الجنسي

نعرضه على الأطباء المختصين النفسيين، كما تحاول الأسرة أن تساعده على بناء ثقته في نفسه، ولابد أن يشعر بالأمان، والاطمئنان، ويتقبله الوالدين كما هو، لأنه لا ذنب له في هذا الأمر، وتجنب تكرار الحديث عن هذا الموضوع أمام الطفل.

 طرق حماية الطفل من التحرش

لابد أن تنصح الأم الطفل من عدم تقبل الهدايا من الاشخاص الغرباء، وعدم السماح لاي شخص ان يصطحبه، أو ينفرد به، ولابد ان يقوم الطفل بالصراخ والجري إذا تحرش بها احد.

المصادر والمراجع