الأمراض الأكثر انتشارا عند الرجال

الأمراض الأكثر انتشارا عند الرجال

الأمراض الأكثر انتشارا عند الرجال

تنقسم الأمراض الأكثر انتشارا عند الرجال إلى أمراض جسدية و أمراض نفسية، و يُصاب بها الرّجال تحديداً أكثر من النساء، لأن صحة النساء عامةً أفضل من صحة الرجال، وتعتبر النساء بشكل عام ذات صحة أفضل من صحة الرجال، حيث أن نسبة الرجال المصابين بالأمراض المتعارف عليها أعلى من نسبة النساء ما عدا مرض الزهايمر. يعود السبب في وجود هذا الفرق الكبير إلى بعض العوامل البيولوجية.

الأمراض الأكثر انتشارا عند الرجال جسدياً

المرض القلبي الوعائي (تصلّب الشرايين)

تعد أمراض القلب بشكل عام هي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة، و يُصاب بمرض تصلب الشرايين الرجال و النساء، لكنّه أشد خطورة و تهديداً لحياة الرجال لأنهم يصابون به في مقتبل عمرهم.

ما هي أسباب هذا المرض ؟

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم مما يؤدي إلى انسداد الشرايين الموجودة في القلب و الدماغ، حيث أن لويحات الكوليسترول تؤدي إلى تشكّل التجلطات الدموية داخل شرايين القلب مما يؤدي إلى الإصابة بنوبات و جلطات قلبية.

سرطان الرئة

يعد سرطان الرئة مرض من الأمراض المسببة للوفاة بعد حوالي سنة من إصابة الرجال به، و هو من أسوأ أنواع السرطان و أشدّها خطورة، حيث أنه ينتشر في الجسم بسرعة كبيرة قبل ظهور أعراضه.

ما هي أسباب سرطان الرئة ؟

يعد التدخين السبب الرئيسي و الأساسي لمرض سرطان الرئة.

الأمراض الأكثر انتشارا عند الرجال
الأمراض الأكثر انتشارا عند الرجال

سرطان البروستات

إقرا أيضا :  الماء الزرقاء في العين وعلاجها

هذا المرض خاص بالرجال و لا تصاب به النساء أبداً بسبب عدم وجود البروستات لديها، و البروستات هي غدة صغيرة الحجم مكانها خلف القضيب و تعمل على إفراز السائل المنوي الضروري في عملية القذف.

يعد سرطان البروستات من أكثر انواع الأمراض عدوانية و خطورة، حيث أنه يصاب به 200000 رجل سنوياً في أمريكا. و هو نوع من الأمراض التي تنمو بشكل بطيء و يصعب انتشارها، لكن احتمالية تطوره و زيادة خطورته عالية نسبياً.

ما هي أسباب هذا المرض ؟

تعود أسباب هذا المرض إلى عوامل وراثية خاصة بالجينات، لكن يجب على الرجل أن يقوم بكافة الفحوصات الضرورية الخاصة بسرطان البروستات بشكل منتظم و باستمرار.

الأمراض الأكثر انتشارا عند الرجال نفسياً

الاكتئاب

إقرا أيضا :  أسباب فقدان الوعي وكيفية علاجه

يقوم الرجال بإخفاء إحساسهم و ما يشعرون به (على عكس النساء)، و لا يرغبون بالتعبير عنها بالحزن أو البكاء أو الصراخ، لذلك فهم معرضين للإصابة بالاكتئاب أكثر من النساء. و لأن الاكتئاب له آثار خطيرة على الإنسان قمنا بوضعه ضمن قائمة الأمراض الخطيرة، حيث أنه قد يؤدي إلى الانتحار .

ما هي أسباب الاكتئاب ؟

  • تعرّض الرجل للعنف الجسدي أو الإساءة العاطفية
  • تناول الرجل لبعض الأدوية التي تزيد من فرصة الإصابة بالاكتئاب
  • المشاكل الأسرية و النزاعات العاطفية
  • تعرّض الرجل للصدمات النفسية كفقدان شخص عزيز

المصادر والمراجع