الأسرار الخفية وراء زيادة التركيز

الأسرار الخفية وراء زيادة التركيز

زيادة التركيز

هل يمكن زيادة التركيز وما هي الطرق والوسائل المتبعة لتحسين و زيادة التركيز ؟ أحيانا نعيش حالة من اللامبالاة والبلادة وخاصة مع زيادة المتطلبات الحياتية اليومية، فأصبحت الحياة أكثر تعقيداً والعقل أكثر تشويشاً، ومن هنا جاء عدم التركيز أو العمل على شيء واحد، ونريد طوال الوقت الرجوع إلى ما كنا عليه من صفاء فكري وتركيز عقلي وذهني، ولكن هل زيادة التركيز من الأشياء التي يمكن التحكم فيها؟، سؤال نحاول الرد عليه في المقال التالي.

زيادة التركيز وعلاقته بالعادات اليومية والحالة الصحية

التركيز هو تسليط العقل والفكر على فعل شيء واحد، ويعد من المهارات الرئيسية في حياة البشر لإنجاز الأعمال والمتطلبات اليومية، ولكن هناك أسباب عدة لتشويش العقل وعدم التركيز، وإذا ما تم القضاء عليها فسوف يعود التركيز وإعمال العقل، ومنها:-

  • التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة للغاية أو المنخفضة للغاية، والتعرض للرطوبة العالية، والتعرض للأصوات المرتفعة والضوضاء الصادرة من الزحام أو التليفزيون والراديو، والنوم المتقطع أو النوم لساعات غير كافية، والتعرض للضوء الشديد أو الخافت.
  • الإصابة ببعض الأمراض النفسية كالاكتئاب والوسواس القهري والتوتر أو القلق المرضي، والتعرض للإرهاق الشديد، والاستسلام لأحلام اليقظة، وربما تعرض الفرد للأزمات المالية أو العاطفية أو الاجتماعية.
  • الخلل في إفراز الهرمونات كإفراز الغدة الجار درقية والدرقية والفوق كلوية،
  • الخلل في أنشطة المخ الناتج عن نقص فيتامين الأعصاب، والإصابة بالأنيميا وفقر الدم ونقص الحديد، وهبوط نسبة السكر بالدم، والعزوف عن الأنظمة الغذائية السليمة.
  • قلة نسبة حامض الفوليك وفيتامين B12، بجسم الإنسان، وزيادة تركيز بعض المعادن الثقيلة كالرصاص والزئبق.
إقرا أيضا :  أعراض وعلاج داء الربو التحسسي

كيفية استرجاع التركيز

في البداية علينا معرفة السبب وراء عدم التركيز والعمل على القضاء عليه، فيمكن وضع القطن أو السماعة بالأذن إذا كان السبب الضوضاء الصادرة عن الزملاء بالجوار.

الحرص على النوم لعدد معقول من الساعات وعدم النوم في ساعات متأخرة من الليل، لأن العكس يقلل من القدرة على الحفظ والانتباه ويقظة العقل.

الإكثار من تناول الماء لأنه يزيد من سريان الأكسجين بالجسم، فيشعر الإنسان بالنشاط والحيوية سواء على المستوى البدني أو المستوى الفكري.

إقرا أيضا :  كيفية التخلص من الكحة بطرق بسيطة

الحرص على تناول وجبة الإفطار في الصباح وقبل البدء في العمل، وذلك لشحن الجسم بالطاقة مما يزيد نشاطه وقدرته على العمل بتركيز.

مما يرفع التركيز ويريح العقل والدماغ التنزه بين الطبيعة ليرى الإنسان المساحات الخضراء والسماء بنجومها، ويستنشق الهواء الطلق، ويا حبذا إذا كانت ممارسة الرياضة في هذا الجو الجميل فتقوى ذاكرته ويعمل عقله في هدوء.

المصادر والمراجع

7 Useful Tips for Improving Your Mental Focus