الآثار الجانبية لحقن البوتوكس

الآثار الجانبية لحقن البوتوكس

حقن البوتوكس

تلجأ العديد من النساء الى علاجات البوتوكس حتى يبدين بمظهر أكثر شبابا، إذ تعمل علاجات البوتوكس على تقليص عضلات وتعابير الوجه، وتظهر هذه التجاعيد نتيجة التعرض المباشر للشمس فترة طويلة دون وضع واقي من الشمس، ومع التقدم في العمر.

والبوتوكس هو عبارة عن مادة تقوم بتثبيط الخلايا العصبية المسؤولة عن تقلص عضلات الوجه فتتوقف التأثيرات العصبية التي تنتقل لخلايا عضلات الوجه والتي تسبب ظهور التجاعيد فيظل الوجه بمظهرة النضر، ولكن عندما يكون سبب التجاعيد هو التعرض المباشر للشمس لفترة طويلة تعجز علاجات البوتوكس عن إعادة الوجه لمظهره الطبيعي.

عملية حقن البوتوكس

يقوم الطبيب المختص بالتجميل بحقن المنطقة المستهدفة التي يرغب المريض فى معالجتها تحت تأثير التخدير الموضعي لها  لتقليل الألم الناتج من الحقن، وهناك بعض الإحتياطات التي يجب اتباعها قبل إجراء الحقن فيجب على المريض إخبار الطبيب إذا كان يتناول أدوية مسببة للسيولة مثل: الأسبرين، أو أدوية مضادة للإلتهاب حتى يتخذ الطبيب اللازم.

ويتم الحقن عن طريق إبرة رفيعة يتم إدخالها في الجلد في المنطقة المراد إجراء البوتوكس لها مثل:

  • تحت العينين.
  • الجبين.
  • عند الفم،ومدة عملية الحقن صغيرة جدً ا لا تتجاوز عشر دقائق.
إقرا أيضا :  أسباب القشرة في الشعر وطرق التخلص منها
عملية حقن البوتوكس
عملية حقن البوتوكس

مخاطر حقن البوتوكس

بالرغم من سهولة عملية حقن البوتوكّس وقصر الفترة الزمنية المستغرقة في تنفيذها إلا أن هناك بعض المخاطر الناجمة عن هذه العملية ومنها:

  • حدوث نزيف في موضع الحقن نتيجة إختراق الأنسجة وجرحها ولكن هذا النزيف يكون قليل جداً ولا يستغرق فترة طويلة.
  • هبوط مفاجئ في ضغط الدم للأشخاص اللذين يعانون من حساسية ضد الأدوية المسببة للتخدير فتظهر عليهم أعراض الهبوط بعد التعرض للتخدير الموضعي.
  • ضرر لخلايا أخرى غير الخلايا المستهدفة في عضلات الوجه فيمكن حدوث ضرر عصبي بهذه الخلايا يؤدي إلى حدوث شلل موضعي بها ولكنه يزول مع الوقت.
  • عدوى نتيجة استعمال إبر البوتوكس لأكثر من شخص دون تعقيم وهذه العدوى ربما تكون طفيفة فى الطبقات السطحية فقط، وربما تكون أكثر شدة إذا أصابت الطبقات الداخلية للجلد.
  • من الممكن ظهور الموضع المستهدف لحقن البوتّوكس بمظهر غير متناسق نتيجة استجابة كل عضلة بشكل منفصل عن الأخرى ويمكن أن يسبب ضمور العضلات تكون ثقوب في الجلد.
  • استمرارية الحقن لفترات طويلة قد تنشئ مقاومة ضد مادة
إقرا أيضا :  خلطات تفتيح البكيني بشكل ملحوظ

البوتوكس فتصبح الكمية المعتادة للحقن أقل فاعلية مما كانت عليه.

المصادر والمراجع