اعراض الحمل عند المرضع

اعراض الحمل عند المرضع

نبذة عامة

تتعدد اعراض الحمل عند المرضع وتتنوع وتختلف شدتها بين كل امرأة واخرى، ومن أبرز أعراض الحمل عند المرضع الشعور الدائم بالعكس والتعب العام والإعياء، والحمل يعنى الفترة التى يكبر فيها الجنين ويتطور نموه داخل رحم الأم، وتكون مدة مرحلة الحمل أربعين أسبوعا، يعنى أكثر من تسعة أشهر تحسب من آخر دورة شهرية جاءت للمرأة لغاية يوم الولادة، وقد قام الأطباء بتجزءة الحمل إلى ثلاث مراحل رئيسية وهى:

  • المرحلة الأولى: حبث تبدأ المرحلة الأولى من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الثانى عشر، وفي هذه المرحلة تبدأ عملية التلقيح ومن هنا يتطور نمو الطفل بشكل مبدئى.
  • المرحلة الثانية: تبدأ من الأسبوع الثالث عشر إلى الأسبوع الثامن والعشرين، ثم يتطور الجنين في هذه المرحلة بشكل ملاحظ، ومن هنا يتم معرفة ما نوع الجنين بواسطة إستخدام الموجات فوق الصوتية، وبعد ذاك تبدأ السيدة الحامل بشعورها بحركة الجنين في بطنها بعد الأسبوع العشرين.
  • المرحلة الثالثة: والتى تبدأ من الأسبوع التاسع والعشرين إلى الأسبوع الأربعين أو إلى ميعاد الولادة، بعد ذلك يبدأ إكتمال نمو الجنين وتشكيل عظمه، وبعد ذاك يمكنه في هذه المرحلة أنه يشعر بالضوء وأيضا يفتح ويغلق عينيه، ويفضل أن تولد السيدة الحامل بعد الأسبوع التاسع والثلاثين، إلى أن ينمو رئتين الطفل ودماغه كاملا.
إقرا أيضا :  أسباب الإسهال في أثناء الحمل

اعراض الحمل عند المرضع

عندما يحدث الحمل يوجد الكثير من الأعراض التى تظهر على السيدة الحامل التى ترضع طفلها، ومن هذه الأعراض مايلى:

  • الإحساس بالعطش دائما

من الأعراض الطبيعية التى تحدث للأم المرضع أثناء الرضاعة أنها دائما ماتشعر بالعطش بطريقة متكررة، لأن الطفل يقوم بإستهلاك جزء كبير من السوائل التى تكون موجودة في جسم المرضع، ولكنه عندما يحدث حمل أثناء الرضاعة قد تشعر الأم المرضع بشعورها بالعطش بشكل كبير جدا.

اعراض الحمل عند المرضع
اعراض الحمل عند المرضع
  • الشعور بالتعب والإرهاق

من أحد أعراض الحمل للمرضع أيضا أنها تشعر أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، وتشعر المرضع بالتعب عندما تقوم بأعمال حتى إذا كانت بسيطة لا تلزم مجهود كبير،

  • شعور الأم المرضعة بآلام في الثدى شديد: قد تشعر الأم التى تقوم بالرضاعة الطبيعية بوجع وآلام رهيبة في الثدى، حيث أنه في حالة إرتفاع حساسية الثدى التى تحدث مع وجود ألم نتيجة وجود الحمل خلال الرضاعة.
  • حدوث بعض التشنجان والإنقباضات: الأم التى ترضع رضاعة طبيعية قد تشعر بتشنجات شديدة القوة، وهذه التشنجات تكون مشابهة لأعراض الدورة الشهرية.
  • الشعور بمعاناة من الغثيان الصباحى: من أعراض الحمل عند المرضع والتى تعرف من خلالها السيدة أنها حامل هو الشعور بالغثيان في الصباح الباكر ، وهذا يؤثر على الأم كما يجعلها تشعر بالإرهاق والتعب ولذلك ينصح بالتغذية السليمة في هذه الفترة.
إقرا أيضا :  علامات الحمل قبل موعد الدوره

المصادر والمراجع

Early Signs of Pregnancy While Breastfeeding