ارتفاع درجة حرارة الجسم عند الأطفال

ارتفاع درجة حرارة الجسم عند الأطفال

ارتفاع درجة حرارة الجسم عند الأطفال

إن ارتفاع درجة حرارة الجسم عند الأطفال من الأمور التي تقلق الأهالي بشكل كبير، حيث تعتبر ارتفاع درجة حرارة الجسم عند الأطفال هي البعبع الذي يخاف منه الأمهات، لأن السخونة لها أضرار كبيرة على جسم الطفل وتظهر بدون سابق إنذار ولن يسهل خفضها بسهولة حيث يوجد أخطاء تقع بها الأمهات بسبب عدم علمها بالأمر بل إنها تزيد الأمر سوءا لا تعالجه، فيجب الذهاب إلى الطبيب مباشرة عند حدوث ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة وذلك لأن السخونية أمر عرضي وليس مرض. 

أفضل الطرق لقياس درجة حرارة جسم الأطفال

من أفضل الطرق والمنتشرة في قياس درجة الحرارة هو الترمومتر الزئبقي ولكن الكثير من الناس يستخدمونه بطريقة خاطئة وهو القياس من خلال الفم ولكن ليس الترمومتر الزئبقي الذي يستخدم عن طريق الفم ولكن الترمومتر الديجيتال ولكن الزئبقي يتم القياس عن طريق تحت الرابط أو من خلال فتحة الشرج، ويوجد نوع آخر من الترمومتر يقوم بالقياس من خلال الرأس ولكن قياسه لم يكن دقيق.

أفضل الطرق لقياس درجة حرارة جسم الأطفال
أفضل الطرق لقياس درجة حرارة جسم الأطفال

اعتقادات خاطئة في أدوية لخفض الحرارة

  • يقع الكثير من الأمهات في خطأ كبير وهو استخدام المضاد الحيوي لخفض درجة الحرارة وهو لا يعالج السخونية بل يمكن أن يسبب أضرار كبيرة للطفل. 
  • عمل كمادات مياه مثلجة على الرأس وهذا أمر في غاية الخطورة لأن يمكن أن يقوم الماء المثلج بتفجير الأوعية الدموية في الدماغ ويصر الأعصاب. 
  • إعطاء الطفل دش بارد لكي يقوم بتهدئة من ارتفاع درجة الحرارة ولكن هذا أمر خطير لأن يمكن أن يكون سبب ارتفاع درجة الحرارة أمر آخر و يزداد ويتضاعف من الماء البارد. 
إقرا أيضا :  أعراض مرض التوحد المتعددة

أفضل علاج لـ ارتفاع درجة حرارة الجسم عند الأطفال

  • يجب استخدام دواء يحتوي على مادة باراسيتامول باختلاف اسم الشركات أو اسم الدواء نفسه ولكن هذه المادة هي التي تقوم بخفض درجة الحرارة للطفل ويجب تناوله كل أربع ساعات بجرعات محددة حسب وزن الطفل حتى تنخفض درجة حرارة الطفل إلى المعدل الطبيعي. 
  • يستخدم كمادات ماء ليست مثلجة ولكنها باردة وعلى أجزاء من جسمه مثل القدمين أو تحت الرابط أو على الرقبة حتى تنخفض درجة الحرارة. 
  • ولكن نذكر أن أفضل وأضمن طريقة لخفض درجة حرارة طفلك من خلال الذهاب إلى الطبيب مباشرة حتى يتم تحديد سبب ارتفاع درجة الحرارة وعلاج المشكلة مباشرة منعا لحدوث أي مضاعفات. 
إقرا أيضا :  كيف أعلم ابني المشي

المصادر والمراجع