خصائص الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة

خصائص الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة

خصائص الطفل في مرحلة الطفولة

الأطفال يشتركون في مجموعة من الخصائص خلال مرحلة الطفولة وخاصة الطفولة المُبكِّرة، وبالاضافة الى السِّمات التي تُميِّزهم في مرحلة الطفولة عن باقي المراحل العُمريّة، وفي ما يأتي نذِكرٌ لكم أهمّ هذه الخصائص.

الحركة الكثيرة وعدم الاستقرار

الاطفال فى مراحل نموهم الاولى يميلون إلى الحركة المُستمِرّة والتى تتمثل فى مُمارسة اللَّعِب، والأنشطة، وهذه الحركة، وهذا النشاط الزائد ، يعودان بالنَّفع على الطفل .

التقليد

يميل الطفل إلى تقليد أفعال الآخرين، وخاصة الأبوان، ولانه يكون اكثر ارتباط بهما وعلماً بأنّ هذه الأفعال قد تكون حَسَنة، أو قبيحة.

إقرا أيضا :  ما هي أسباب العصبية عند الأطفال

العِناد

 هذه المرحلة يميل الأطفال فيها إلى العِناد، والإصرار على مُخالَفة الرأي؛ وهنا لا بُدَّ من التعامل مع الطفل بحكمة، وتحفيزه، وتشجيعه على الإقبال عكس هذا التصرُّف.

خصائص الطفل في مرحلة الطفولة
خصائص الطفل في مرحلة الطفولة

عدم التمييز بين الصواب والخطأ

 الأطفال لا يميزون في المرحلة المُبكِّرة من الطفولة بين الصواب، والخطأ؛ ولابد من معاملتهم بحكمة وعدم مُعاقبتهم على أفعالهم بالضرب،و يجب تعريف الطفل بما يفعل، وإقناعه بالصواب.

كثرة الأسئلة

تكون كثرة السؤال، والاستفسار من الطفل عن الشيء غير مألوف، أو الغريب من الأمور التي تضايق الوالدين ، ولكن هذا من الطبيعى ويجب أن يُجاب عن سؤال الطفل دون كذب، ومع استخدام الأسلوب الذى يُناسب قدراته العقليّة.

إقرا أيضا :  تخفيف ألم التسنين عند الرضع

خصائص أخرى تتولد لدى الطفل في مرحلة الطفولة

ذاكرة حادّة آليّة

فالطفل في مرحلة الطفولة يكون لديه المقدرة المُميَّزة على حِفظ الأشياء ؛ ولذلك يجب على الوالدين استغلال هذه المرحلة في تحفيظه النافع من الأمور وتحفيظه الآيات القرآنيّة، و الأحاديث النبويّة الشريفة.

حب التشجيع

 أسلوب التشجيع يعد من الأساليب التي تأتي بالكثير من النتائج الطيبة مع الأطفال ، سواء كان التشجيع المادّي، أو المعنويّ، و يشجع الطفل في أداء ما هو مطلوب منه بسهوله و يفيد فى ترك السلوكيّات السيِّئة.

حب اللعب والمرح

يميل الأطفال بشكل طبيعيّ إلى الكثير من المَرَح، واللعب، والإقبال على ممارسة الأنشطة المُمتِعة.

إقرا أيضا :  علاج الامساك عند الرضع بالأعشاب

حب التنافس

يتنافس الأطفال مع أقرانهم في اللعب، والتعلم، والأسلوب ، و يمكن استغلال هذا التنافُس في إكساب الطفل العديد من المميزات مثل الابتكار، والتفوُّق.

التفكير الخياليّ

نجد أن الطفل فى هذه المرحله يكون خيالى جدا وتغلب عليه أحلام اليقظة 

يميل الطفل إلى اكتساب المهارات

يميل الأطفال  إلى اكتساب المهارات التي الموجودة في المحيطين به من الأشخاص ، مثل: الأمّ، والأب.

النموُّ اللغويّ السريع

يتميز الأطفال بالوصول الى النموّ اللغويّ فى هذه المرحلة دون النظر إلى مستوى اللغة، وذلك حسب قدرة الآباء في التعليم، والصحّة العامّة للطفل.

المصادر والمراجع