أهمية فيتامين د وعلاقته بالكالسيوم

أهمية فيتامين د وعلاقته بالكالسيوم

فيتامين

نظرًا لـ أهمية فيتامين د وفوائده الكثيرة والمتنوعة لجميع أعضاء الجسم، يجب تناوله باستمرار وبانتظام وذلك للحصول على أهمية فيتامين د وفوائده، ويعرف فيتامين د لدى الكثير من الناس بإسم فيتامين الشمس حيث أن الشمس تعتبر المصدر الأساسي لهذا الفيتامين وذلك بتعرض الجسم للشمس يكون قادرًا على إنتاج هذا الفيتامين ويتم ذلك عن طريق الأشعة فوق البنفسجية حيث يقوم الجسم بمجرد التعرض لها بتحويل الكولسترول إلى فيتامين د، ويتم ذلك عن طريق القيام بسلسلة من التفاعلات الحيوية، ونظرًا لوجود كمية محدودة منه في الأطعمة يجب تعريض اليدين والقدمين خاصة للأطفال حتى يأخذ الجسم احتياجه من هذا الفيتامين.

أهمية فيتامين د وعلاقته بالكالسيوم

  • يعمل وجود فيتامين د على زيادة نسبة الكالسيوم في الدم ويتم ذلك عن طريق زيادة امتصاص الكالسيوم من الأمعاء، كما يقلل من كمية الكالسيوم المفقودة عن طريق البول وذلك عن طريق امتصاصه بشكل أكبر في الكلى، ويعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات الذائبة مع الدهون ولذلك تقوم الأمعاء باستخلاصه مع الدهون عند الحصول عليه من الطعام.
  • ويتم تصنيع فيتامين د في الجلد عن طريق التعرض لأشعة الشمس، حيث يحتوي الجلد على مادة ديهيدرو كولسترول وعند التعرض لأشعة الشمس تتحول إلى مادة الكوليكالسيفيرول، ثم تتحرك هذه المادة حتى تصل إلى الكبد عن طريق مجرى الدم.
  • كما يحتوي الكبد على بعض الإنزيمات التي تقوم ببعض التفاعلات مع هذه المادة حتى تتحول إلى هيدروكسي كوليكالسيفيرول، ثم تنتقل هذه المادة إلى الكلى، وتحتوي أيضًا الكلى على بعض الإنزيمات التي تعمل على تحويل هذه المادة إلى ديهيدروكسي كوليكالسيفيرول (والتي تسمى أيضًا فيتامين د).
إقرا أيضا :  أسباب التهابات المهبل وعلاجها

أهمية فيتامين د لصحة الجسم

  • فيتامين د الذي يعتبر مفيد للجسم هو فيتامين د حيث يدخل في الكثير من العمليات الحيوية مثل، ويعمل على زيادة النمو والتطور للعظام والأسنان بشكل صحي أكثر، حيث يعمل على وجود توازن بين عنصري الكالسيوم والفسفور في جسم الإنسان، كما يعمل على وقف نمو الخلايا السرطانية.
  • العمل على الحفاظ على الجسم من بعض أمراض الجهاز المناعي والحد من وجود التهاب في الجسم، كما يعمل على تمايز الخلايا وانقسامها وزيادة نموها في مختلف أجزاء الجسم.
إقرا أيضا :  مكونات القلب في جسم الإنسان

المصادر والكميات المناسبة من فيتامين د

أهمية فيتامين د وعلاقته بالكالسيوم
أهمية فيتامين د وعلاقته بالكالسيوم
  • تختلف الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين د باختلاف عمر الإنسان كما تختلف من شخص لآخر، فبالنسبة للأطفال حتى عمر سنة يحتاجون إلى 400 وحدة من فيتامين د تقريبا، ومن عمر سنة حتى عمر 60 سنة يحتاج الإنسان إلى حوالي 600 وحدة من فيتامين د.
  • أما بالنسبة لمصادر فيتامين د فتتمثل في لحم الأسماك خاصة السلمون والماكريل، وبعض الأطعمة مثل الحليب والزبد والعصائر.
  • كما نجده أيضا في التعرض للشمس بشكل يومي، ولكن يلزم مراعاة عدم التعرض لفترة طويلة، حتى لا نصاب بأي مضاعفات خطرة، ويمكننا أن نجده أيضا في تناول الكبد والجبن وصفار البيض.
إقرا أيضا :  أسباب تكيس المبايض

المصادر والمراجع