أسرار لوحة المفاتيح في التشكيل النحوي

أسرار لوحة المفاتيح في التشكيل النحوي

التشكيل النحوي

التشكيل النحوي : هي علامات وحركات ضبط الأحرف، وتستخدم حتى يتم لفظ الكلمة بشكل صحيح، ويذكر أن التشكيل النحوي ظهر في العصر الأموي؛ بسبب دخول العجم واختلاطهم بالعرب، مما أدى إلى ظهور التلحين، الأمر الذي دعا إلى ضرورة اختراع التشكيل النحوي.

لوحة المفاتيح

هي اللوحة الأساسية في جهاز الحاسوب، وتعتبر من أجهزة الإدخال الأساسية؛ حيث تعمل على إدخال البيانات عن طريق أزرار وأحرف وأرقام ورموز موجودة على تلك اللوحة، وقد اخترعت لوحة المفاتيح من الاستفادة من الآلات الطابعة والتي انتشرت قبل اختراع واكتشاف الحواسيب.

أهمية لوحة المفاتيح -التشكيل النحوي

تؤدي لوحة المفاتيح العديد من الوظائف المهمة، ومنها:

  • إدخال البيانات والمعلومات لجهاز الحاسوب.
  • الحصول على اختصارات للبرامج والتطبيقات الحاسوبية.
  • الحصول على البيانات الموجودة داخل جهاز الحاسوب.
إقرا أيضا :  أسماء برامج آلة حاسبة للكمبيوتر

 

استخدام لوحة مفاتيح الحاسوب في التشكيل النحوي

يمكن استخدام لوحة المفاتيح لإضافة التشكيلات النحوية للحروف والكلمات، على النحو الآتي:

الضمة

وهي إحدى الحركات التشكيلية في اللغة العربية، وتدل على المد الصوتي القصير للحرف الذي يلي الضمة، ومثال ذلك نُ. ويمكن الحصول على الضمة من خلال الضغط على Shift + E.

الفتحة

وهي إحدى الحركات التشكيلية في اللغة العربية، وتدل على المد الصوتي القصير للحرف الذي يلي الفتحة، ومثال ذلك: نَ.

ويمكن الحصول على الفتحة من خلال الضغط على Shift + Q.

الكسرة -التشكيل النحوي

وهي إحدى الحركات التشكيلية في اللغة العربية، وتدل على المد الصوتي القصير للحرف الذي يلي الكسرة،ومثال ذلك:نِ. ويمكن الحصول على الفتحة من خلال الضغط على Shift + A.

إقرا أيضا :  الأقمار الصناعية وأنواعها

تنوين الضم

هي إحدى حركات التشكيل في اللغة العربية، وهي النون الزائدة في أخر الاسم باللفظ وليس الكتابة؛ حيث أنها تلفظ ولا تكتب، بل يشار إليها عن طريق مضاعفة حركة نهاية الاسم المطلوب تنوينه، ومثال ذلك: سٌ. ويمكن الحصول عليه من خلال الضغط على Shift + R.

تنوين الفتح

هي إحدى حركات التشكيل في اللغة العربية، وهي النون الزائدة في أخر الاسم باللفظ وليس الكتابة؛ حيث أنها تلفظ ولا تكتب، بل يشار إليها عن طريق مضاعفة حركة نهاية الاسم المطلوب تنوينه، ومثال ذلك: سًا. ويمكن الحصول عليه من خلال الضغط على Shift + W.

تنوين الكسر

هي إحدى حركات التشكيل في اللغة العربية، وهي النون الزائدة في أخر الاسم باللفظ وليس الكتابة؛ حيث أنها تلفظ ولا تكتب، بل يشار إليها عن طريق مضاعفة حركة نهاية الاسم المطلوب تنوينه، ومثال ذلك: سٍ. ويمكن الحصول عليه من خلال الضغط على Shift + S.

إقرا أيضا :  اوامر run لتنظيف الجهاز من الفيروسات

السكون

وهي إحدى التشكيلات في اللغة العربية، وتدل على خلو الحرف من الحركات أثناء اللفظ، حيث ينقطع الصوت بعد الحرف،

ويمكن الحصول على السكون من خلال الضغط على  Shift + X.

الشدة

وهي إحدى الحركات التشكيلية في اللغة العربية، وتدل على ضرورة التشديد في لفظ الحرف الواقعة فوقه، والتشديد في اللغة العربية تعني النطق بحرف ساكن بشكل مسموع ولفترة أطول من الحرف الساكن القصير، ومثال ذلك: نّ.

ويمكن الحصول عليها من خلال الضغط على ذ + Shift.

 

 

مواقع للتشكيل

مصدر