أسباب الصلع عند النساء

أسباب الصلع عند النساء

الصلع عند النساء

إن مشكلة الصلع عند النساء باتت تثير القلق الكثيرين، دون معرفة الاسباب الواضحة وراء الصلع عند النساء هل هي أسباب وراثية أو مسائل طبية مختلفة ولكن في بعض الأحيان لا ينمو هذا الشعر فتصاب النساء بالصلع، ويمكن أن يكون الصلع مستمرًا أو مؤقتًا.

أسباب الصلع عند النساء

  • للصلع أسباب عدة، حيث تحتوي على بعض المسببات الرئيسية التي تؤدي إلى نزع الشعر بأشكال وأنماط متعددة كالصلع لأسباب وراثية، أمراض المناعة، حدوث خلل في الهرمونات، بعض الأدوية، طرق العناية غير السليمة أو تقدم السن، بالإضافة إلى الصلع لأسباب وراثية، فقد يكون الصلع وراثة من الأبوين، وهو مرض مناعي يتسبب في تساقط الشعر، مما يؤدي إلى ترقق في أجزاء من فروة الرأس.
  • النظام الغذائي والحمية، قد تأخذ بعض النساء الستيرويد البنائي وهو نوع من الأدوية المنشطة للحصول على عضلات أكبر فيتم فقد الشعر في هذه الحالة وإذا تم التوقف عن أخذها يعود الشعر لطبيعته مع الوقت، كما إن أمراض الجلد، تعتبر عدوى الفطريات من أمراض الجلد التي تسبب سقوط الشعر وهي عبارة عن علامات دائرية على شكل بقع متقشرة على الجلد.
  • الخلل الهرموني، فقد تعاني النساء من تساقط الشعر من بداية شهر حتى خمس شهور بعد الولادة، ويطلق عليه تساقط الشعر الكربي، نظرا لحدوث بعض التغيرات في الهرمونات بعد الولادة، وأيضا الوصول لسن اليأس لأنه عندما تنخفض هرمونات الأنوثة، تزداد هرمونات الذكورة وهو السبب الأول لتساقط الشعر عند النساء، وعادة ماتصاب المرأة بالصلع بعد مرحلة انقطاع الطمث فنتيجة تغيير مستوى الهرمونات في ذلك الوقت تسبب الصلع.
إقرا أيضا :  خطوات العناية بالشعر ونصائح لحمايته
أسباب الصلع عند النساء
أسباب الصلع عند النساء

 تناول الأدوية والعقاقير الطبية

كاستخدام حبوب منع الحمل، أو التخلص من حبوب منع الحمل، بالإضافة إلى أنواع أخرى لمنع الحمل مثل حلقة المهبل، أو حقن الهرمونات، أو زرع البروجستين، أو اللاصقة يمكن أن تسبب تقلبات في مستويات الهرمون، وهي سبب شائع لتساقط الشعر عند النساء، كما أن الأدوية والعقاقير تتسبب في الكثير من الآثار الجانبية، وقد يؤدي بعض منها إلى الصلع، ولذلك يلزم التأكد من الأعراض التي تسببها الأدوية قبل تناولها.

أما بالنسبة لطرق العناية الغير سليمة بالشعر، فيمكن أن يتسبب استخدام ملمّعات الشعر أو تمديدات الشعر بوضع ضغط كبير على الشعر فيتساقط، حتى طريقة تسريح الشعر أو سحبه باستمرار يمكن أن يسبب إلحاق الضرر الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.

المصادر والمراجع