الصحة

وظيفة عنصر السيليكون في الجسم

وظيفة عنصر السيليكون في الجسم

عنصر السيليكون

عنصر السيليكون أحد العناصر الكيميائية غير المعدنية ويسمى الرمز “SI”، وينتمي عنصر السيليكون إلى عائلة الكربون وهو موجود في المجموعة الرابعة عشرة من الجدول الدوري، كما أنه يشكل 27.7 ٪ من قشرة الأرض، لذلك، يعتبر ثاني أكبر عنصر موجود في قشرة الأرض، بعد الأكسجين، وتعد وظيفة عنصر السيليكون في جسم الإنسان مهمة للغاية بالإضافة إلى استخدامه في العديد من المجالات الأخرى.

وظيفة عنصر السيليكون في جسم الانسان

يطلق على السيليكون عنصر تجميلي وله العديد من الفوائد الصحية، يتميز بعناصر تتبع حيوية يحتاجها الجسم للحصول على مفاصل قوية ومرنة، بشرة مشرقة وعظام قوية، وهذا العنصر في جسم الإنسان هي في شكل السيليكات أو مشتقاتها من حمض السليكيك ويجب إضافتها إلى النظام الغذائي لزيادة الفوائد الإجمالية لفيتامين د، الجلوكوزامين والكالسيوم، وفيما يلي شرح لوظيفة السيليكون في جسم الإنسان:
  • تقوية العظام: يلعب هذا العنصر دورًا مهمًا في تعزيز الكالسيوم، وبالتالي زيادة الكولاجين وتعزيز نموه والحفاظ على مرونة العظام والمفاصل، عن طريق زيادة الكولاجين، وهو مكون البروتين في العظام لأنه يساعد في علاج أمراض العظام والكسور.
  • منع تساقط الشعر: قد يتعرض بعض الأشخاص لمرض الثعلبة أو تساقط الشعر من خلال عدم الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجون إليها (خاصة السيليكون)، لأن هذا العنصر يساعد على تنشيط الشعر الصحي الكثيف ويضيف لمعانًا ولمعانًا على الشعر.
  • العناية بالبشرة: يزيد هذا العنصر من مرونة وقوة الأنسجة الضامة في الجلد ويمنع الشيخوخة، بحيث يمكنه تخزين اللمعان الطبيعي للبشرة، ويمنع ظهور التجاعيد عن طريق زيادة تكوين الكولاجين، ويساعد أيضًا في تخفيف العبء على العينين.
  • منع تشقق الأظافر: يلعب هذا العنصر دورًا في الحفاظ على صحة الأظافر ولديه القدرة على تقوية الأظافر وتوفير التغذية لأنه يمنع الأظافر من التكسير والتلف.
  • منع تصلب الشرايين: تساهم مكملات السيليكون في تقليل التسرب، بما في ذلك رواسب الكوليسترول التي تؤدي إلى تصلب الشرايين.
  • دعم عملية الشفاء: يلعب العنصر دوراً رئيسياً في الوقاية من العديد من الأمراض مثل السل وغيرها من الأمراض المرتبطة بالأغشية المخاطية، حيث يساهم في زيادة معدل الشفاء من الكسور، وتسهم مكملاته في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • منع تسمم الألمنيوم: توجد أكبر كميات من الألمنيوم في المناطق المصابة من دماغ الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، حيث يساهم السيليكون في منع امتصاصه في الجهاز الهضمي ويقلل من علامات وأعراض سميته عن طريق الارتباط به.
وظيفة عنصر السيليكون في جسم الانسان
وظيفة عنصر السيليكون في جسم الانسان

استخدامات عُنصر السيليكون

بالإضافة إلى وظيفة عنصر السيليكون في جسم الإنسان، يتم استخدامه أيضًا في الحياة العملية، حيث تعد صناعة أهم وظائفه في أشّباه الموصلات واحدة من أهم وظائفها، حيث يتميز العنصر بقدرته على توصيل الكهرباء بشكل أفضل من المواد العازلة مثل الكبريت، ولكن بجودة أقل كما الموصلات الكهربائية مثل النحاس، وأكسيد السيليكون هو المكون الرئيسي للمواد الزجاجية، حيث يتم تصنيع الزجاج عن طريق ذوبان رمل السيليكون بالكربون عند درجة حرارة عالية جدًا.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  أسباب ضيق التنفس وطرق التشخيص

-

السابق
تجنبي انواع الفواكه التي تزيد الوزن
التالي
ما هي خصائص الهضاب