الحياة والمجتمع

ما واجبنا نحو الوطن

ما واجبنا نحو الوطن

ما واجبنا نحو الوطن 

ما واجبنا نحو الوطن ؟ هذا السؤال يخطر في بال العديد من الأشخاص حيث أن الوطن هو كل مكان يولد فيه الشخص ويكبر ويترعرع فيه، ومنه يأخذ جنسيته التي يستخدمها كهوية له و بطاقة دخول وخروج إلي وطن الانتماء، ويحصل الإنسان على هويته بمجرد ميلاده في هذا الوطن وفقا لقانون حقوق الإنسان

فالوطن يعني البيت الكبير الذي يضم جميع أبناءه وهم الشعب الماكثين فيه المحافظين عليه، والوطن أيضا هو الإطار أو المساحة التي يحكمها العديد من القوانين، لتنظيم العلاقة بين أفراده واستقرار السلام بين أراضيه، وحق هذا الوطن علينا كثيرا، فهيا نتعرف على واجبنا نحو الوطن الغالي.

-

ما واجبنا نحو الوطن

  • الحفاظ على الممتلكات والمرافق العامة
إقرا أيضا:  إرشادات للتعامل مع خطيبك بذكاء

يجب على كل مواطن يعيش داخل وطنه الحفاظ على ممتلكاته العامة والمرافق  العامة به، من مستشفيات، و مباني، وأقسام، وحدائق عامة، والمباني، والمؤسسات العامة التي تخدم الشعب في كل الأمور الحياتية، فبدون المستشفيات لن يتعالج أفراد الشعب، ومن دون الأقسام تنتشر الفوضى والبلطجة وينتشر الخوف بين كل المواطنين لغياب القانون

  • اتباع أسلوب النصح

يجب على كل مواطن اتباع تلك الطريقة لتوعية المواطنين على الحفاظ على هذا الوطن من كل شر ومن أي مكروه قد يصيبه، ويجب نشر القيم الحميدة بين الأفراد في المجتمع، مثل التعاون، والتسامح بين أفراد الشعب، ومساعدة كل شخص للآخر، حينها سيرتفع المجتمع ويرقى، وبهذا نرد جزء من الجميل لهذا الوطن لما له علينا من فضل.

  • تطوير الذات
إقرا أيضا:  ما مفهوم وأشكال التنمية البشرية

يجب على كل مواطن التطوير من نفسه دائما لتطوير المجتمع، وذلك عن طريق التعليم، وزيادة القدرة على التفكير، والتطلع لأفكار تفيد المجتمع، وابتكارات تعلي من شأنه ليصبح للوطن مرتبة بين جميع الأوطان.

ما واجبنا نحو الوطن
ما واجبنا نحو الوطن
  • تحقيق العدالة الاجتماعية

يجب على كل مواطن مراعاة أخيه المواطن، فيجب على الغني مراعاة الفقير فهذا يعمل  على التكافل بين أفراد الشعب الواحد

  • الولاء للوطن

يجب على كل مواطن الانتماء للوطن وفعل أي شيء من أجل الوطن، والتضحية من أجله والأموال، والنفس، والروح،  والأولاد،  وكل ما نملك إذا لزم الأمر

  • خدمه الوطن
إقرا أيضا:  كيفية علاج الكذب عند المراهقين

يجب على كل فرد خدمة وطنه في شتى المجالات، فالفرد الواحد لو خدم وطنه أثناء عمله، سواء كان يعمل في شركة، أو مصنع، أو مجال خاص، كالمحاماة، أو الدكتوراه، فكل تلك الأعمال لو كل فرد جد وأجتهد وأخلص في عمله وأتقن فيه ارتفع شأن المجتمع، فجميعنا مشتركين في هذا الوطن وفي مجد هذا الوطن.

  • الافتخار بالوطن

يجب على المواطنين الافتخار بوطنهم مهما كان ذلك الوطن، فيكون لديهم عزة وافتخار به عند الحديث عنه.

المصادر والمراجع

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أركان العلاقة الزوجية في الإسلام
التالي
وصفات رجيم الماء للتنحيف