الصحة

هل من الممكن تعافي مريض سرطان البروستاتا في البداية

هل من الممكن تعافي مريض سرطان البروستاتا في البداية

ما هو مرض سرطان البروستاتا

ينتشر مرض سرطان البروستاتا الخبيث على فترات متابعدة وبصورة غير ملحوظة، وفي بعض الحالات يحتاج الأشخاص المصابين بمرض سرطان البروستاتا إلى علاج طفيف، ويوجد حالات لا تحتاج إلى علاج كما يوجد حالات ينمو المرض فيها بصورة كبيرة، إذ عادة ما ينتقل إلى الحالب أو المثانة وعادة ما يصيب الرجال دون تمييز للفئة العمرية ولكن من المرجح بأنه نادر الإصابة للأطفال.

الأعراض المصاحبة لمرض سرطان البروستاتا

  • آلام العظام
  • صعوبة التبول
  • الشعور بألم عند الحوض
  • مشاكل أثناء التبول
  • يؤثر على القوة الجنسية وضعف الانتصاب
  • قطرات من الدم في السائل المنوي

ما هو الوقت الذي يحتاجه المريض إلى زيارة الطبيب

إذا تم ملاحظة أياً من الأعراض السابقة يجب زيارة المريض للطبيب المختص على الفور وعمل الفحوصات والأشعة اللازمة للكشف عن الحالة مبكراً وتحديد العلاج المناسب للحالة، فمن المعروف في جميع أنواع السرطان أنه كلما كان الاكتشاف مبكراً كلما كان العلاج أسرع وأضمن.

مرض سرطان البروستاتا
مرض سرطان البروستاتا

الأسباب التي تؤدي للإصابة بمرض سرطان البروستاتا

السبب الرئيسي للإصابة بالمرض مبهم حتى الآن وغير محدد مثل باقي أنواع السرطان، ويصفه الأطباء بأنه هو تشوه في الخلايا مما يسبب فطريات تساعد على نمو الخلايا المشوهة وموت الخلايا الطبيعية، وانتشار الخلايا المشوهة يسبب ورم يؤدي إلى عدوى باقي الأنسجة وفي بعض الحالات تنتشر الخلايا الميتة في جميع أعضاء الجسم.

كيفية التحكم في عدم انتشار المرض

في الوقت الحالي لايوجد علاج لسرطان البروستاتا في المراحل الأولى، ولكن من الممكن للرجال أن يحاولوا أن يسيطروا على المرض بوسائل عديدة، فهناك بعض العادات المتبعة التى تساعد على عدم انتشار السرطان.

كما يوجد بعض من العقاقير التي تساعد على تخفيف أعراض المرض ومنذ زمن ليس ببعيد لم يكن هناك أي وسيلة للتحكم في المرض وإطالة عمر المريض الذي يعاني من مرض البروستاتا ، ولكن العقار الذي تم التصريح به في الفترة الأخيرة (تاكسوتير) عند خلطه مع دواء الستيرويد بريدنيزون تبين من النتائج أنه يزيد من عمر المريض شهور معدودة، ويتم إعطاء دواء التاكسوتير للمرضى الرجال الذين يعانون من سرطان البروستاتا ولم تتقدم حالتهم بعد إخضاعها للعلاج الهرموني.  

فرصة التعافي من مرض البروستاتا

في كثير من المرضى في المرحلة الأولى من المرض يكون مرض السرطان لا زال موجوداً في غدة البروستاتا، ولم ينتشر إلى ما حولها أو يتجاوزها مما يساعد على استجابة المريض للعلاج بصورة أكبر.

المصادر والمراجع

السابق
لفائف السوشي وأضرارها على صحة الأطفال
التالي
ما هي فوائد مضغ حبة العلكة وهل لها أي أضرار