التغذية

هل معكرونة النودلز تسمن

هل معكرونة النودلز تسمن

معكرونة النودلز والسمنه

معكرونة النودلز هي عبارة عن مكرونة سريعة التحضير وتكون مطبوخة مسبقا، ويتناوله عدد كبير من الناس بكمية كبيرة، و تتكون من الطحين والملح وزيت النخيل بالإضافة إلى بعض النكهات بكميات صغيرة، وهي من الأطعمة رخيصة الثمن وقليلة السعرات الحرارية وتحتوي على البروتينات والصوديوم والدهون والألياف والكربوهيدرات.

 السمنة و مخاطر معكرونة النودلز الأخرى

-
  • تحتوي النودلز على كمية كبيرة جدا من الدهون، لأنها تكون مقلية مسبقا بزيت النخيل ومليئة بالدهون المشبعة، مما يجعلها تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب.
  • قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الصوديوم وخاصة في التوابل وكذلك تؤدي إلى زيادة الوزن الصداع والغثيان وضغط الدم ومشاكل في الدماغ والشد العضلي والوخز لبعض الاشخاص بسبب احتواء النودلز على الغلوتامات أحادية الصوديوم الذي يدخل في النودلز لتحسين النكهة، وهو من المواد شائعة الاستخدام في التصنيع الغذائي.
  • زيادة احتمالية الإصابة بمرض السكر والسمنة وأمراض القلب حيث أن النودلز ذات مؤشر جلايسيمي عالي فتعمل على ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم وبالتالي مقاومة الأنسولين، ويؤدي ذلك إلى الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.
 السمنة و مخاطر معكرونة النودلز الأخرى
السمنة و مخاطر معكرونة النودلز الأخرى
  • الإصابة بالمتلازمة الأيضية وهي متلازمة تزيد من أحتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكر في حالة الأستمرار في تناول النودلز مرتين أو أكثر في كل أسبوع.
  • يعد النودلز من الأطعمة النشوية الغنية بالنشويات وعند دخول النشا إلى يفرز إنزيم الأميليز الذي يحول النشا إلى سكر ثنائي وهذا السكر يتحول إلى دهون، لذلك فان الأكثار من تناول النودلز يؤدي إلى تراكم كمية كبيرة من الدهون في الجسم وزيادة الوزن.
  • سبب أحتواء النودلز على الملح الصيني فإنها قد تؤدي إلى حدوث تلف في خلايا المخ والأعصاب والاصابة بسرطان الدماغ وتسمم الدم وضعف الذاكرة وقلة التركيز.

 طرق لجعل معكرونة النودلز صحية أكثر

  • تجنب النودلز التي يكون فيها كمية كبيرة من الصوديوم، وتناول التي تحتوي على كمية أقل، ومصنوعة من الحبوب الكاملة الغنية بالألياف، التي تعطي شعور بالشبع.
  • تقليل الصوديوم عن طريق وضع نصف الكميات من التوابل المصاحبة نولز.
  • تقليل كمية الملح والدهون بالتخلص من الماء الذي تم على النودلز فيها.
  • إضافة أطعمة غنية بالعناصر الغذائية مثل الدجاج المطبوخ والخضروات كالسبانخ والقرنبيط والفطر والفاصولياء والجزر والبسلة والملفوف والبيض المسلوق.
  • تناولها بكميات قليلة و تكون جزء من وجبة صحية كاملة تحتوي على البروتينات والخضروات والفواكه بحيث لا تكون  الجزء الاساسي من النظام الغذائي وبالتالي تجنب زياده الوزن وتناول نظام صحي غذائي متكامل.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  اعراض نقص الفيتامينات في الجسم

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
فوائد الجزر الصحية للجسم
التالي
طريقة عمل البيتزا بالهوت دوج