الحمل والولادة

هل الم وسط الظهر من أعراض الحمل

ألم وسط الظهر من أعراض الحمل و كيفية علاجه

ألم وسط الظهر

الم وسط الظهر يكون من أعراض الحمل وهو من مضاعفات الحمل عند الحوامل وألم الظهر يحدث كل نصف ساعة للحامل أو كل ساعة إلا ربع ويكون الحمل شديد خاصة في أسفل الظهر وألم الظهر يكون بسبب ارتفاع الهرمونات أو بسبب الضغوطات النفسية والقلق والتوتر والآن أتحدث عن الم وسط الظهر من أعراض الحمل وكل التفاصيل الهامة عنه.

أسباب الم وسط الظهر

  • الم الظهر للحامل يحدث بسبب ضغط عظام الحوض على العمود الفقري وهناك أسباب عديدة تؤدي إلى الم الظهر وهي:
  1. تغير مستوى هرمون الحمل: أثناء الحمل يحدث إفراز هرمون الريلاكسين وزيادة هذا الهرمون يؤثر على الأربطة والعضلات وخاصة عضلات الظهر والحوض أيضا يرهق هذه العضلات ويرهقها بالضغط عليها وكما إن هرمونات الحمل تعمل ارتخاء للمفاصل لذلك تتعرض هذه العضلات للالتواء بكل سهولة وهذا يسبب الم وسط الظهر في الحمل.
  2. توسع الرحم: أثناء فترة الحمل حجم الرحم يزداد حتى ينمو الجنين ثم يحدث ضغط على الأربطة والعضلات التي تدعم الظهر وغالبا يحدث الم حول منطقة السرة ثم يحدث الم لعضلات الظهر ويكون هذا الألم أكثر في الشهور الأولى من الحمل.
  3. زيادة وزن الحامل: زيادة وزن الحمل من الأسباب المؤلمة للحوض والظهر وسبب الم المفاصل بسبب زيادة الوزن الثقيل على العمودي الفقري وهذا الثقل يسبب الألم للظهر ولذلك يجب على المرأة الحامل عدم زيادة الوزن أثناء الحمل وإتباع طعام صحي لعدم حدوث أي مضاعفات للام والجنين.
  4. الوضعية الغير صحيحة: عند الانحناء للحامل أو حمل أشياء ثقيلة أو الوقوف لها لفترات طويل يحدث الم وسط الظهر وأسفل الظهر.
  5. المعاناة من الآلام سابقة: عند حدوث الم للعمود الفقري وأي الم بالظهر أو الم في المفاصل والغضاريف سابقا للحامل من قبل الحمل عندما يحدث حمل تزداد هذه الآلام التي توجد عندها سابقا وهذا بسبب زيادة هرمون الريلاكسين وفي أثناء فترة الحمل يحدث زيادة ليونة المفصل العجزي وهذا المفصل يكون رابط بين عضلات الحوض وبين حلقات العمود الفقري ويسبب اتساع الحوض حتى ستعاب زيادة حجم الجنين وبسبب هذا الضغط من المحتمل أن يحدث الالتهاب في المفصل.
  6. العدوى: سبب الم الظهر حدوث التهابات في الكلى أو التهابات الجهاز التناسلي.
أسباب ألم وسط الظهر
أسباب ألم وسط الظهر

علاج الم وسط الظهر

  • لا يوجد علاج للحامل لألام الظهر ولكن يوجد طرق تساعد على تخفيف الألم والوقاية منه ومن هذه الطرق كالأتي:
  1. يجب الحامل أن تنتبه إلى الوقوف أو الجلوس وعدم الانحناء.
  2. يكون وضع النوم للحامل على الجانبين وثني الرجل.
  3. يمكن أيضا تدليك منقطة الألم في الظهر حتى تسترخي العضلات.
  4. يجب ارتداء الحامل الأحذية المريحة عند المشي.
  5. يجب إن تأخذ وقت من الراحة والاسترخاء.
  6. ممارسة التمارين الرياضية.

المصادر و المراجع

Upper and Middle Back Pain

السابق
أعراض الحمل الضعيف في الشهر الأول
التالي
أساليب وعوامل تطوير النفس