فوائد الاغذية

هل التمر يزيد الوزن

هل التمر يزيد الوزن

هل التمر يزيد الوزن

هل التمر يزيد الوزن سؤال يراود الكثير من الأشخاص، وللاجابة عن سؤال هل التمر يزيد الوزن يجب أن نوضح أن التمر يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، حيث يحتوي على الحديد والبوتاسيوم والبروتينات والألياف الغذائية والكالسيوم والفيتامينات وأهمها فيتامين ب و أ و ج، كما يحتوي التمر على المعادن ومن أهمها النحاس والمنغنيز والزنك والسيلينيوم والمغنيسيوم، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب العدوات الفيروسية والبكتيرية، حيث استخدم التمر منذ القدم في علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية ومنها مشاكل الجهاز الهضمي.

فوائد التمر لصحة الجسم

تعد فوائد التمر كثيرة ومتعددة، وتتركز فوائد التمر فيما يلي :

  • يعمل التمر على تنظيم نسبة السكر في الدم، وذلك عند تناول حبات التمر بعدد فردي أي 3 أو 5 أو 7 .
  • يعمل التمر على سد الشهية مما يتسبب في فقدان الوزن.
  • يساهم التمر في علاج الامساك، كما يخفف من الآلام التي يتسبب بها، وذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية القابلة للذوبان.
  • يساهم التمر في علاج فقر الدم، حيث أنه يحتوي على نسب عالية من الحديد والعناصر الغذائية التي تعمل على علاجه.
  • يمد الجسم بالكثير من الطاقة المستمرة، كما تمنح الجسم الكثير من النشاط لاحتوائه على نسب عالية من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والسكروز والفركتوز.
  • يعمل التمر على تقوية الجهاز العصبي والدماغ في الجسم وذلك لاحتوائه على الكثير من المعادن المهمة لصحة الجهاز العصبي.
إقرا أيضا:  فوائد اكل الحمص للجسم

 

إقرأ أيضا:ما هي فوائد الرامبوتان
هل التمر يزيد الوزن
هل التمر يزيد الوزن
  • يساهم التمر في علاج الالتهابات في الجسم وخاصة التهابات المفاصل، كما يعالج مرض الروماتيزم.
  • يعمل التمر على حماية المعدة والأمعاء من الاصابة بالسرطانات.
  • يساعد النساء الحوامل في الولادة الطبيعية حيث يحتوي التمر على هرمون البيتوسين الذي ينظم الطلق كما ويعمل على تحفيز عضلات الرحم ويزيد من مرونتها.
  • يساهم التمر في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية حيث يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم المهمين لعمل القلب بانتظام.
  • يساهم التمر في خفض نسبة الكوليسترول السيء في الدم، الأمر الذي يقلل من فرص الاصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

فوائد أكل التمر على الريق

أكدت الكثير من الدراسات فوائد تناول التمر على الريق وذلك بأعداد فردية، حيث يعمل على طرد السموم المتراكمة في الجسم نتيجة عسر الهضم، ويعمل على تنشيط الجهاز الهضمي وتحسينه، بالاضافة الى اكساب الجسم الكثير من الطاقة والنشاط لضمان الاستمرار بالعمل طوال اليوم دون أي تعب.

إقرا أيضا:  ما هي فوائد البنجر الاحمر
إقرأ أيضا:فوائد ماء الليمون لصحة الجسم

هل التمر يزيد الوزن

يجدر الاشارة الى أن للتمر الكثير من الأنواع التي تختلف في محتواها من العناصر الغذائية، وبناءا على ذلك يمكن الاجابة على السؤال، حيث أن هناك أنواع من التمر تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية التي تزيد الوزن، بينما يوجد أنواع أخرى لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، وهذه الأنواع عادة ما ينصح بتناولها من قبل الأشخاص الذين يعتمدون على التمر في برامج خسارة الوزن، ومن أهم أنواع التمر ما يلي :

  • التمر المجفف : يحتوي التمر المجفف على نسب عالية من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، حيث يعمل التمر المجفف على فتح الشهية وزيادة الاقبال على تناول الطعام، لذلك يدخل هذا النوع في الحميات الغذائية التي تعمل على زيادة الوزن.
  • التمر الطازج : يحتوي التمر الطازج على نسب عالية من الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم، وهذا النوع لا يزيد الوزن، بل على العكس ينصح الخبراء تناول التمر الطازج في الحميات الغذائية الخاصة بخسارة الوزن.
إقرا أيضا:  فوائد الكينوا الغذائية والصحية

يجدر الاشارة الى أهمية ادخال التمر الى أنظمة الحميات الغذائية التي تهدف لخسارة الوزن أو زيادته، ومن هذه الأنظمة ما يلي :

إقرأ أيضا:فوائد البندق للجسم وأضراره
  • التمر لزيادة الوزن : يعد التمر أحد الخيارات الصحية التي تعمل على زيادة الوزن، وذلك لاحتوائه العالي من الكربوهيدرات والسكريات والسعرات الحرارية بالاضافة الى البروتينات والفيتامينات والمعادن التي تعمل جميعها على زيادة الوزن.
  • التمر لخسارة الوزن : يعد حساب السعرات الحرارية أحد أهم الطرق لخسارة الوزن، حيث يمكن تناول التمر كوجبات خفيفة تساعد على امداد الجسم بالطاقة والشعور بالشبع وذلك لاحتوائه على نسب عالية من الألياف الغذائية، وحيث أن هناك الكثير من الحميات الغذائية التي تعتمد اعتمادا كليا على التمر ومنها حمية التمر واللبن وحمية التمر.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
طرق علاج القولون الهضمي والغازات
التالي
أدعية جلب الحبيب للزواج