النباتات

نمو النباتات في السعودية

نمو النباتات في السعودية

النباتات في السعودية

تتميز المملكة السعودية بالمناخ الصحراوي، ولهذا نجد أن النباتات في السعودية تنمو وتعيش في المناطق الصحراوية والشبه صحراوية، ويوجد في المملكة الصحراء الرملية المستمرة، ولا يوجد أنهار وبحيرات، و النباتات في السعودية تنمو بالاعتماد على تكيفها مع ارتفاع درجات الحرارة وقلة هطول الأمطار بشكل سنوي، وتنمو على الجبال وفي الأودية والمروج.

أهم النباتات في السعودية

  • وردة الصحراء

وتعتبر نوع من أنواع النباتات في السعودية، وهي من النباتات المزهرة، والموطن الأصلي لها هو المناطق الاستوائية، وتعتبر من الشجيرات العطرية دائمة الخضرة، وتنمو بارتفاعات كبيرة، وتهددها الكثير من الآفات والأمراض.

  • أكاسيا الأحمر
إقرا أيضا:  كيفية تخزين عشبة الطرخون

وهي شجرة شائكة، متوسطة الحجم، تنمو حتى 17 متر، ويحتوي لحائها الأخضر أو الشاحب على الأوراق الريشية الرمادية التي تتواجد بالقرب من أطراف الفروع، وتكون هذه الأوراق على شكل المظلة، وتعتبر هذه الشجرة مصدر للصمغ العربي والأخشاب المستخدمة في صناعة التوابيت والأدمغة والتبخير، كما يستخدمها البعض كعلف للماشية.

  • شجرة الفحم

تعتبر من أنواع الأشجار المزهرة، وتنمو بشكل كبير في المناطق معتدلة الحرارة على مستوى العالم، ويعتمد عليها عدد كبير من الطيور والفراشات التي تقوم بالتغذي على الأوراق والفواكه التي تنتجها، بالإضافة إلى أنها تعتبر موطن للكثير من الحشرات والحمام، ويستخدم الأفراد أوراقها كنوع من العلف للجاموس والماشية، كما أنها مصدر من مصادر الفحم النباتي في المملكة العربية السعودية.

إقرأ أيضا:أنواع واضرار الفلفل الأخضر الحار
إقرا أيضا:  فوائد نبات الزعتر المتعددة
  • بانتيا العربية

هي العشب الدائم الذي يتمكن من النمو حتى 125 سم، ويتميز بلون الزهور الخضراء، وزهوره ذات روائح قوية، وتتميز بالساق والأوراق بيضاوية الشكل، وتتشابك مع بعضها البعض، وتتفتح أزهارها في فصل الخريف.

مزارع النباتات في السعودية

مزارع النباتات في السعودية
مزارع النباتات في السعودية
  • إن العديد من مزارع النباتات في المملكة لا تستخدم المبيدات الخاصة بالتخلص من الآفات.
  • مزارع المملكة تعتبر في الطريق الصحيح إلى المستقبل المميز للزراعة.
  • تم تثبيت المزرعة الهوائية الجديدة، والتي تكون خالية من جميع الأتربة، وخالية أيضًا من الأشعة الشمسية ومن المبيدات الحشرية، كما أنها تعتمد على الطاقة المنخفضة، وتتواجد الغالبية منها في مدينة جدة.
  • تقوم المزارع الجديدة التي تعتمد على وحدة الزراعة المائية وتكون قابلة لإعادة التدوير بدل استخدام التربة في تثبيت النباتات، وتوفر للنبات كافة أنواع الأغذية، بالإضافة إلى دوران الرياح.
  • تعتبر هذه المزارع الأنواع المثالية للمناخ الصحراوي، وخاصة في حالة تدهور التربة وتغير المناخ التي أصبحت مشكلة من المشاكل التي تواجه الكثير من المناطق. 

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  وسائل الحفاظ على الورد الطبيعي

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:أهم فوائد حبوب الرشاد
السابق
اعراض حروق الشمس للوجه
التالي
كيفية العناية بالنباتات المنزلية