التغذية

نظام غذائي صحي لمرضى فقر الدم

نظام غذائي صحي لمرضى فقر الدم

نظام غذائي صحي لمرضى فقر الدم هو ما يبحث عنه الكثير ممن يعانون من فقر الدم الحاد، وسنطرح نظام غذائي صحي لمرضى فقر الدم في هذا المقال.

فقر الدم

أصبح مرض الأنيميا من الأمراض المنتشرة في الكثير من الأشخاص، وهي عبارة عن فقر في مستوى الدم وفي العناصر الغذائية المتواجدة في الجسم لذلك يفضل متابعة الطبيب لحل تلك المشكلة واتباع نظام غذائي صحي يساعدك على التخلص من تلك المرض وسنطرح لكم أنظمة غذائية مناسبة لتلك الحالات.

-

نظام غذائي صحي لمرضى فقر الدم

هناك نظام غذائي صحي لمرضى فقر الدم يجب أن تتعرف عليه لكي تحصل على حياة جيدة ومناسبة لصحتك، وهو:

  • الإفطار: في وجبة الإفطار يفضل أن يتم إضافة بيضة مسلوقة نصف رغيف خبز أسمر ومن الممكن إضافة طبق من السلطة بجانب كوب من اللبن ويفضل تحليته بالعسل وليس السكر الصناعي.
  • وجبة بين الإفطار والغداء: تلك الوجبة يمكنك أن تقوم بتناولها بعد الإفطار وقبل الغداء وهي عبارة عن كوب من الحلبة باللبن أو نوع من الفاكهة ويفضل أن تكون فاكهة خالية من الدهون والسعرات الحرارية الكثيرة، يفضل ثمرة من التفاح.
  • وجبة الغداء: في تلك الوجبة يتم وضع الطبق الرئيسي وهو طبق كبير من السلطة إضافة طبق أخر به كمية من الخضروات التي تم طهيها على البخار فقط لا غير، يفضل عدم وجود أي زيوت على تلك الأطعمة، بالإضافة إلى شريحة من الدجاج أو السمك المشوي أو المطبوخ في الفرن ومعلقتين من الأرز أو نصف رغيف من الخبز الأسمر.
  • وجبة بين الغداء والعشاء: في تلك الوجبة من الممكن تناول كوب من البليلة بالحليب خالي الدسم، أو تناول ثمرة من الفواكه ومن الممكن أن تكن جوافة أو تفاح.
إقرا أيضا:  أنواع الكربوهيدرات وتقسيمها
نظام غذائي صحي لمرضى فقر الدم
نظام غذائي صحي لمرضى فقر الدم

نصائح هامة لمرضى الأنيميا

هناك بعض النصائح التي يجب أن تعرفها جيدا، حيث انك تستطيع من خلالها أن تحصل على صحة افضل من السابق وخاصة إذا كنت من مرضى الأنيميا ومن تلك النصائح:

  • يفضل تناول من ملعقة إلى ملعقتين من العسل الأسود صباحا ومساءا.
  • يفضل الإكثار من تناول الرمان.
  • يفضل تناول أكبر كمية ممكنة من الكبد المشوي.
  • الإكثار من تمارين المشي يوميا لمدة نصف ساعة.
  • تناول الكثير من الأطعمة الخضروات بشكل متكرر حتى تحصل من خلالها على المزيد من الحديد والسبانخ الذين يعتبرون افضل العناصر الغذائية لمرضى الأنيميا.
  • يفضل تناول بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك الرائع والذي يساعدك بشكل كبير على الحصول على عنصر الحديد.
إقرا أيضا:  ما هي فوائد البروتين وأهم مصادره

يرجى متابعة كافة تلك النصائح التي سوف تساعدك كثيرا أن تتمتع بصحة جيدة، وبجسم مثالي خالي من الأمراض ويقوي من الجهاز المناعي الخاص بجسمك.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  اهم وأفضل الاطعمة الصحية

إسمي ايناس خليل كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت من خلال موقع ويكي عرب

السابق
اعشاب لتخفيض الضغط المرتفع
التالي
وصفات شوربة الكويكر بالحليب والدجاج