الحمل والولادة

نظام غذائي صحي للحامل

نظام غذائي صحي للحامل

أهمية اتباع نظام غذائي صحي للحامل

لابد من اتباع نظام غذائي صحي للحامل متكامل لتغذية السيدة الحامل والجنين ولابد من اتباع نظام غذائي صحي للحامل قبل وبعد حدوث الحمل لكي ينمو الجنين ويتطور ويبقى ذو أسنان قوية وعظام قوي وجسم قوي وتناول الأطعمة الغذائية المختلفة للتوازن الصحي للجنين والأم الحامل وتناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية والآن نتحدث عن الطعام الغذائي والأطعمة المفيدة أثناء الحمل.

الغذاء للحامل

الفواكه والخضراوات

-
  • تناول الفيتامينات والفواكه التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن وتساعد على الهضم وتمنع حدوث الإمساك.
  • لابد من تناول أكثر من خمس حصص من الخضراوات والفواكه ويجب غسل هذه الخضروات والفواكه جيدا قبل الأكل.
  • يجب غسل الخضروات جيدا قبل الطهي والأفضل تناولها نيئة لكي يتم الاستفادة منها والحصول على العناصر الغذائية.
إقرا أيضا:  فوائد رياضة المشي للحامل

الأطعمة الغذائية (الكربوهيدرات)

  • الأطعمة النشوية تكون مصدر هام للألياف والفيتامينات مثل البطاطس و المكرونة و البطاطا والأرز والشوفان التي لا تحتوي على السعرات الحرارية ويجب تناول هذه الأطعمة في كل وجبة.

البروتينات

 

  •  يجب اتباع نظام غذائي صحي للحامل تتناول فيه كثير من البروتينات كل يوم مثل البقول والدواجن دون الدهون والبيض والسمك واللحوم ولكن اللحوم التي تكون خالية من الدهون ويجب طهي هذه البروتينات جيدا.

الألبان

  • يجب تناول منتجات الألبان لأنها مفيدة للحمل لأنها من المواد الغذائية وتحتوي على الكالسيوم مثل الجبن القريش والحليب والزبادي واللبن والجبن الطازج.
  • تناول من 2 الي 3 حصص في اليوم أصناف قليلة من الدسم مثل اللبن الرائب يكون قليل الدسم والحليب يكون منزوع الدسم.
إقرا أيضا:  علامات الحمل الثالث

الأطعمة الذي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر

  • يجب تناول كمية قليلة من هذه الأطعمة وهي :الشوكولاتة والأيس كريم والمشروبات الغازية والكيك والمعجنات والكاسترد ورقائق البطاطس و الزبدة والكريمة والبسكويت لأنها تزيد من الوزن وتسوس الأسنان.
  • الدهون تزيد من نسبة الكولسترول في الدم وتحتوي على سعرات عالية وتؤدي إلى الإصابة بالقلب ويجب تناول الدهون الغير مشبعة والابتعاد والتقليل من الدهون المشبعة.

نظام غذائي صحي للحامل يحتوي على وجبات خفيفة صحيا

"<yoastmark
نظام غذائي صحي للحامل يحتوي على وجبات خفيفة صحيا
  • عند الشعور بالجوع للسيدة الحامل لا تتناول المرأة الحامل الوجبات الدسمة أو الوجبات التي تحتوي على السكريات أو الدهون ويجب أن تتناول مثل الزبادي أو الحليب المنزوع من الدسم وسندوتشات الجبنة المبشورة والتونة والسردين والسالمون وسلطة الخضار مثل الخيار والجزر والحمص وأصابع الخضار وعصائر من الفاكهة ومشمش أو برقوق وطهيي خضار الفاصوليا  والفواكه الطازج وطهيي البطاطا.
  • لابد من إعداد الطعام جيدا وغسله جيد ا الخضروات والفواكه حتى يزيل التراب من عليهم وإزالة الفيروسات والبكتريا قبل الإعداد لعدم تعرض الجنين إلى داء المقوسات التي ممكن أن يضره.
إقرا أيضا:  علامات الحمل ببنت في الشهر الثاني

المصادر والمراجع

إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
تفسيرات رؤية الحصان في المنام
التالي
مجموعة نصائح للحمل بتوأم