الصحة

نصائح لتجنب الإصابة بالنوبات القلبية

النوبة القلبية

هي انسداد أحد الشرايين التاجية في القلب، وهي الشرايين التي تزود القلب بالدم المحمل بالأكسجين، مما يؤدي إلى احتباس الدم وتجلطه مما يسبب تلف بعضلة القلب، الأمر الذي قد يؤدي إلى الوفاة. ويذكر أن النوبة القلبية تعرف بأسماء عديدة مثل الذبحة القلبية، الجلطة القلبية، وتكمن أعراض النوبة القلبية بضيق حاد في التنفس، الآم شديدة في الصدر، ألم في المنطقة بين لوحتي الكتفين، فرط التعرق، حرقة المعدة، الغثيان والإعياء الشديدين، تغير لون الوجه، الشعور بالدوار وفقدان التوازن، فقد يظهر باللون المائل للزرقة، وقد لا يمر الشخص بالأعراض السابقة، وتسمى النوبة في مثل هذه الحالة النوبة القلبية الصامتة، مما يشكل خطرا إضافيا، يتمثل في عدم القدرة على إنقاذ الشخص المصاب بالوقت المناسب.

أسباب النوبات القلبية

تتعدد أسباب النوبات القلبية ومنها:

  • عوامل وراثية: حيث أكدت بعض الدراسات الحديثة أنه يمكن أن تعود النوبة القلبية لأسباب وراثية ومنها طفرة جينية تعرف اختصار بـ”CMAH”.
  • ارتفاع ضغط الدم، حيث يزيد مستوى الضغط في الدم مما يجهد عضلة القلب.
  • السمنة: حيث أن ارتفاع نسبة الدهون في الجسم يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.
  • التدخين وتناول الكحول: حيث يعملان على زيادة نسبة الكولسترول بالدم، إضافة إلى إلحاق الأضرار بجدران الأوعية الدموية بما فيها الشرايين القلبية.
  • سوء النظام الغذائي.
  • الكسل والخمول وقلة النشاط البدني.
  • الإصابة بمرض السكري: حيث أن مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية.

نصائح لتجنب الإصابة النوبات القلبية

  • تناول الأسبرين، الذي يساعد على زيادة سيولة الدم، مما يحد من الإصابة بالنوبات القلبية، ويجدر ذكر ضرورة الاستشارة الطبية عند تناول الأسبرين.
  • ثانيا: إتباع نظام غذائي صحي متوازن: حيث يساعد الالتزام بنظام غذائي صحي متوازن على الحد من الإصابة بالنوبات القلبية ومنها:تناول الطماطم بكثرة، حيث تحتوي على مادة “الليكوبين” المضادة للأكسدة على تحسين صحة القلب، وتعزيز عمله، التقليل من استخدام الملح والسكر في الطعام، الحرص على تناول زيت الزيتون، التقليل من الأغذية الدهنية، والتي تحتوي على نسب عالية من الزيوت، والتي تعمل على زيادة كميات الكولسترول الضار بالجسم، تناول سمك السلمون؛ لاحتوائها على أحماض أوميغا3 التي تعمل على تخفيض مستوى الكولسترول في الدم، الحرص على تناول عصير البرتقال، ومشروب الشاي الأخضر، ومنقوع الكركم، تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان، والحرص على تناول كميات مناسبة من المكسرات، تناول البطيخ والرمان والتوت البري والأفاكادو.
  • ثالثا: الابتعاد عن الاضطرابات النفسية: حيث تعمل الاضطرابات النفسية مثل القلق والتوتر والشعور بالحزن والاكتئاب على إجهاد القلب، مما يزيد من فرص الإصابة بالنوبات القلبية.
  • رابعا:  الالتزام بالأنماط الحياتية الجيدة: حيث أن إتباع أنماط حياتية إيجابية يقلل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية ومنها:النوم الكافي، واتخاذ وضعيات نوم مناسبة مثل النوم بالاستلقاء على القلب أو النوم على الجانب الأيمن، الأمر الذي يخفف الضغط على عضلة القلب، والسماح لكميات كافية من الأكسجين للجسم، إضافة إلى ممارسة الرياضة، الأمر الذي يعمل على التحكم في الوزن، والتخلص من الدهون، وتقليل نسب الكولسترول الضار في الدم، وتنشيط عضلة القلب، وكذلك الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول.
  • خامسا: مراقبة ضغط الدم، حيث أن ارتفاع ضغط الدم من الأسباب الرئيسة في حدوث النوبات القلبية، ويفضل أن يتوافر جهاز قياس الضغط في المنزل، واستخدامه دوريا لمراقبة ضغط الدم والتحكم به، إضافة إلى ضرورة مراقبة سكر الدم والتحكم به خوفا من ارتفاعه.
إقرا أيضا:  إضطراب الساعة البيولوجية
السابق
أشهر النباتات الطبية
التالي
هل يصاب الطبيب النفسي بالاضطرابات النفسية