التغذية

نصائح غذائية لمرضى السكري

نصائح غذائية لمرضى السكري

نصائح غذائية لمرضى السكري

هناك نصائح غذائية لمرضى السكري عديدة ويعرف مرض السكري على أنه ارتفاع في مستوى السكر في الدم، نتيجة لنقص هرمون الأنسولين المسؤول عن تكسير جزيئات السكر في الجسم، وليس معنى أن يصاب الإنسان بمرض السكري المزمن أن يتوقف عن تناول العديد من الأطعمة، ولكن يجب عليه إتباع نظام غذائي سليم يحافظ على ثبات نسبة الجلوكوز في الدم، والآن سنذكر نصائح غذائية لمرضى السكري .

أفضل نصائح غذائية لمرضى السكري

تقليل كمية الدهون في الوجبات

-

يجب على مريض السكري تقليل كمية الدهون المشبعة في طعامه، ويمكن استبدال الدهون غير المشبعة بالدهون المشبعة مثل زيت الزيتون، وزيت اللفت، كما ينصح بتناول الأسماك مرة أو مرتين أسبوعيا مثل سمك السلمون والسردين.

تقليل نسبة الملح في الطعام

إقرا أيضا:  فوائد واستخدامات الزعتر

زيادة نسبة الملح في الطعام له أضرار كثيرة حيث أنه يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، و إجهاد عضلة القلب، كما أن الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح تؤثر على مستوى السكر في الدم.

تقليل تناول السكريات

ليس على مريض السكري الإقلاع التام عن تناول السكريات، ولكن يجب عليه الإقلال منها وذلك عن طريق الاعتماد على العصائر الطبيعية المركزة الخالية من السكر، أو المياه الغازية الخالية من السكر، ويمكن لمريض السكري وضع القليل من السكر في الأطعمة أو الفطائر.

الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة

إقرا أيضا:  تغذيه مرضى السكري السليمة

ينصح الأطباء مرضى السكري بالإكثار من تناول الخضروات والفاكهة، حيث يجب على مريض السكري أن يتناول ما لايقل عن خمس حصص يوميا من الفاكهة و الخضروات لاحتوائها على الألياف المفيدة والفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة، ويمكن تناول الخضروات والفاكهة إما طازجة أو استخدامها في عمل السلطة، أو عمل عصير طبيعي مركز منها.

أفضل نصائح غذائية لمرضى السكري
أفضل نصائح غذائية لمرضى السكري

تناول الحبوب الغذائية والبقوليات

إن تناول الحبوب والبقوليات مثل الفاصوليا والعدس والحمص لا يؤدي إلى ارتفاع معدل سكر في الجلوكوز في الدم، كما إن هذه الحبوب لها دور مهم في تقليل نسبة الدهون في الجسم، وبالتالي فإنها تناولها مفيد لمرضى السكري.

تناول الكربوهيدرات

إقرا أيضا:  ما هي فوائد الماتشا للبشرة

يجب على مريض السكري الحرص على تناول الكربوهيدرات التي تحافظ على توازن السكر في الدم، وخاصة تلك الكربوهيدرات بطيئة الامتصاص مثل الأرز البني، و الشوفان، وتلك الكربوهيدرات التي تحتوي على نسب عالية من الألياف لكي تحافظ على سلامة الجهاز الهضمي وتمنع حدوث الإمساك.

تقسيم الوجبات

لكي يضمن مريض السكري التحكم الكامل في مستوى الجلوكوز في الدم، يجب عليه تقسيم الوجبات إلى خمس وجبات مع الاهتمام بتناول الوجبات في اوقاتها.

المصادر والمراجع

السابق
ما هي طريقة تخزين الموز الصحيحة
التالي
طريقة عمل ماسك جرجير للبشرة والشعر